fbpx
العيادة

انسداد قناة فالوب

تعتبر قناة فالوب هي عضو من الأعضاء الخاصة برحم المرأة وهي الواصلة ما بين الرحم والمبيض وهي عبارة عن ممر للبويضة والحيوان المنوي، ولذلك فإن انسداد قناة فالوب يمكن أن يوؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة بشكل عام، حيث تذهب البويضة بعد التلقيح إلى الرحم من خلالها حتى يتم غرسها في جدار الرحم، لكن في حالة انسدادها فهذا يعني أنه لن يحدث حمل.

ما هي قناة فالوب؟

تعد قناة فالوب هي عبارة عن أنبوب من العضلات متواجد في جسد المرأة، وهو مبطن بجسم دقيق مثل الشعيرات يكون واصل ما بين المبيض وبين الرحم، وكذلك أيضا يضم الجهاز التناسلي قناتين يطلق عليهم اسم قناتي  فالوب وكل واحدة منهم تكون موصلة بالمبيضين.

كما أن وظيفتهم الأساسية جعل البويضة تخرج من المبيض إلى الرحم وكذلك الحيوانات المنوية من الرحم تمر عبر القناة حتى تصل إلى البويضة لتلقيحها، كما أن المشاكل التي تحدث لقناة فالوب قد تؤدي إلى العقم أو عدم الإنجاب لفترة، لهذا سنذكر لكم ما هي الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناة فالوب وأعراضها وطرق علاجها في الفقرات القادمة.

أعراض انسداد قناة فالوب

في أغلب الأوقات لا تكن هناك أعراض واضحة في انسداد أيٍ من قناتي فالوب، حيث أن أغلب السيدات تعلمن عن إصابتهم بانسداد القناة عند الكشف من أجل الحصول على الحمل، وإذا كان لديك مشاكل في الحمل وظهرت عليك هذه الأعراض فهذا يعني أن هناك خطبٍ ما في قناة فالوب خاصتكز

1- ألم في منطقة الحوض

من أبرز أعراض انسداد قناة فالوب وجود آلام شديدة في منطقه الحوض ويمكن أن يكون ذلك الألم بشكل منتظم مع وقت الدورة الشهرية أو يستمر في كل الأيام.

2- حدوث حمل خارج الرحم

في أغلب المصابين بانسداد قناة فالوب يمكن أن يحدث لهم حمل بداخل قناة فالوب وهذا ما يطلق عليه بحمل خارج الرحم وتتم معرفة ذلك عند الكشف الطبي بالسونار.

وعند حدود ذلك الحمل بداخل القناة يحدث معه أعراض الحمل الطبيعية منها ألم في البطن وشعور بالقيء.

3-  في  أحد جانبي البطن

يوجد نوع من انسداد قناة فالوب يطلق عليه موه البوق، ويحدث بسبب امتلاء القناة بالسوائل وتلك السوائل تعمل على إعاقة الحيوانات المنوية للذهاب إلى البويضة، وهذا يكون سببا في عدم حدوث عملية الاخصاب أو الحمل.

يجب العلم بأن ذلك العرض من أبرز أعراض انسداد قناة فالوب ولكن لا تشعر به كافة السيدات المصابين بانسداد القناة.

4- تأخر الإنجاب

هناك العديد من الأسباب التي ممكن أن تسبب في تأخر الإنجاب بشكل عام ولكن أحد تلك الأسباب هو تعرض قناتي فالوب، أو أحدهما للانسداد، ولذلك إن كانت تساورك بعض الشكوك حول إصابتك بهذا الأمر من عدمه، يمكنك مراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة.

أعراض أخرى لانسداد قنوات فالوب

يمكن أيضاً أن تظهر بعض الأعراض الأخرى على السيدة المصابة بالانسداد يقدمها لنا أعضاء طاقم مستشفى بداية، وذلك مثل ما يلي.

  • ألم عند الجماع.
  • وجود ألم وقت التبول.
  • شعور ببعض الآلام في الأمعاء والبطن.
  • الشعور ببعض الآلام أسفل الظهر.
  • يكون الدم في الدورة الشهرية كثيف.
  • الشعور بإرهاق تام في الجسم.

أسباب انسداد قناة فالوب

يحدث انسداد قناة فالوب لعدة أسباب متنوعة سنتعرف عليها في النقاط التالية.

  • وجود سابق لالتهابات في منطقه الحوض.
  • حدوث انفجار في الرحم أو في قناة فالوب.
  • الإصابة بمرض من الأمراض التي تتم عن طريق التواصل الجنسي.
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • عمل عملية جراحية سابقة في منطقه البطن.

هل يسبب انسداد قناة فالوب العقم؟

تمنع الإصابة بانسداد قناة فالوب إلى وصول الحيوان المنوي مع البويضة لتتم عملية الإخصاب وبهذا يتم حدوث العقم، في حاله كان الأنبوبان قد تم انسدادهم بالكامل فيمكن أن يتم التدخل الجراحي من أجل معالجة الانسداد، ولكن ينبغي أن تتم الجراحة من خلال طاقم طبي على مستوى عالٍ من الخبرة وغرفة عمليات مجهزة على اعلى مستوى.

أما إذا كان الانسداد متواجد بشكل جزئي فيمكن أن يحدث حمل طبيعي أو حمل خارج الرحم، إذا حدث انسداد لإحدى قنوات فالوب فيمكن ألا تكون مؤثرة على حدوث حمل، وذلك لأن البويضة تستطيع أن تسير داخل القناة الأخرى دون عائق.

حيث يمكن لتناول علاجات الخصوبة أن تقوم برفع معدل التبويض في الناحية التي ليست مغلقة من قناة فالوب

كيف يتم علاج انسداد قناة فالوب بالتدخل الجراحي؟

يمكن أن يتم معالجة انسداد قناتي فالوب عبر التدخل الجراحي، وهذا يكون معتمدا على مكان الغلق وعلي حسب كانت القناة مغلقة بالكامل أم جزءا منها كما أن الجراحة تكون بشكل من الأشكال التالية.

  • يمكن التخلص من النسيج الندي الذي يقوم بسد قناة فالوب.

يمكن أن يتم إعادة فتح قناة فالوب من داخل عنق الرحم بالتدخل الجراحي.

  • يتم عمل فتحه حديثة في الجزء الخارج من قناة فالوب.

بهذا نكون تعرفنا على أسباب انسداد قناة فالوب، وأعراضها، وتعرفنا أيضا على طرق علاج انسداد القناة وهل لها علاقة بحدوث العقم أم لا.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى