fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

انفراجة فى أزمة اختفاء «فيتامين سي و د والزنك» من الصيدليات.. الأسبوع المقبل

ايفا تطرح 250 ألف عبوة فيتامين د

تسبب الاقبال الشديد من المواطنين على شراء الأدوية المقوية للمناعة وخاصة بعض الفيتامينات «فيتامين سي و د والزنك»، إلى اختفاء بعض الانواع منها من السوق نهائيًا.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعى تداولوا خلال الاسبوعين الأخيرين وصفات كتبها أطباء للبروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا، والادوية الموصى بتناولها لتقوية المناعة ضد الفيروس، فتدافع المواطنين لشراء تلك الادوية، وكان الطلب الأكثر على فيتامين سي وفيتامين د والزنك، لأنهم ضمن البروتوكول العلاجى لوزارة الصحة.

«دكتور نيوز» تواصل مع عدة مصادر بقطاع الأدوية والشركات المنتجة، والذين أكدوا على أن أدوية الفيتامينات الثلاثة ستتوفر خلال الأسبوع المقبل من خلال ضخات كميات منها بالصيدليات.

رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية د. على عوف، توقع أن مشكلة نقص أدوية الفيتامينات فى الصيدليات سيتم حلها تقريبًا الأسبوع المقبل.

وأضاف “عوف” فى تصريح لـ “دكتور نيوز” أن لديه معلومة مؤكدة على طرح ما يقرب من مليون عبوة من “الزنك” خلال الأسبوع المقبل.

قال مدير العلاقات العامة لشركة ايفا فارما د. أحمد عليوة، إن الشركة طرحت 100 عبوة من عقار أوسوفورتين “فيتامين د”، بعد عيد الفطر، ولكن الطلب على الدواء كان أكثر من المطروح.

وأشار إلى أن مصانع الشركة أنتجت 100 ألف عبوة من “أوسوفورتين” سيتم طرحهم فى الصيدليات الأسبوع المقبل يوم 10 يونيو، اضافة إلى التجهيز لانتاج 150 ألف عبوة أخرين سيتم طرحهم أيضًا خلال ها الشهر.

وأوضح أن الكميات المطروحة فى الصيدليات، بخلاف الكميات التى حصلت عليها وزارة الصحة لعلاج المرضى بمستشفيات العزل والحجر الصحى، اضافة إلى الكميات التى تبرعت بها الشركة للأطقم الطبية بمستشفيات العزل والحجر الصحى لتقوية مناعتهم.

فيما قالت مصادر بشركة الحكمة، أن مصانع الشركة بدأت الانتاج بأقصى طاقتها لتوفير دواء سى ريتارد “فيتامين سي”، بعد ازدياد الطلب عليه.

وأوضحت المصادر أن الدواء سيتوفر بالصيدليات، ولكن ستم صرفه طبقًا لقواعد محددة، أهمها صرف عدد محدد من العلب، علبة أو اثين حتى يتم اتاحته لأكبر عدد ممكن بعد ازدياد الطلب على ادوية فيتامين سي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى