fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د. أحمد حسين يكتب إلى مجلس المهن الطبية: تراجعوا عن إهدار 50 مليون من أموال المعاشات

الحق لا يُشترى بالباطل..

“ادي العيش لخبازه” .. مثل شعبي أثبتت تجارب الواقع صحته، يخطىء البعض عندما يرى تعارضه مع القاعدة الإقتصادية التي تقول أن المخاطرة في الإستثمار تتناسب طرديًا مع الأرباح، بالعكس عندما تقرر الإستثمار في أي مجال أن تدرسه جيدًا وتسند الأمر لخبراءه .. هذا عندما يعنيك النجاح، أما عندما لا ترى في الفشل ضررًا، فتأكد أنها ليست أموالك ولا تبالي إن كان صانع الخبز سباكًا.. فالعيش آكله غيرك.

اهدار 50 مليون جنيه من أموال معاشات اتحاد المهن الطبية بشراء حصة فى شركة داف

إتحاد نقابات المهن الطبية يتكون من نقابات الأطباء البيطريين والصيادلة وأطباء الأسنان والأطباء البشريين، ويتكون مجلس إدارة الإتحاد ثلاثة أعضاء من مجلس كل نقابة من الأربعة .. الإتحاد منشيء بالقانون رقم 13 لسنة 1983 بغرض إنشاء صندوق المعاشات والإعانات الذي يقوم بصرف معاش لأعضاء النقابات الأربعة وإعانات دورية أو مؤقتة، موارد الصندوق المالية تتكون بالأكثر من الدمغة الطبية وعائد استثمار أموال الصندوق وإشتراكات الأعضاء.

شركات أدوية، مزارع مواشي هي مجالات استثمار إتحاد نقابات المهن الطبية، أنواع بديهية للإستثمار على خلفية مهن النقابات الأربعة .. إلا أنه في سابقة هي الأولى من نوعها تدور منذ شهور مداولات على منضدة مجلس إتحاد المهن الطبية عن طلب شركة للتحول الرقمي شراكة الإتحاد لها بشراء نسبة 24% من أصولها مقابل مبلغ 50 مليون جنيه يسددها الإتحاد من أموال معاشات وإعانات الأعضاء .. هنا هذه تكون المخاطرة في الإستثمار، المفترض أن يكون الربح مغري حتى نتخلى عن إرتباط الإستثمار بـ “ادي العيش لخبازه”، والمفترض أن يكون الأمر تم دراسته جيدًا لضمان عواقب المجازفة بأموال يتامى وأرامل.

معلومات عن شركة داف التى قرر اتحاد المهن الطبية شراء حصة بها

الشركة محل هدر أموال معاشات وإعانات البيطريين والأسنان والصيادلة والبشريين وأسرهم بها، تسمى شركة “داف للحلول الرقمية” تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، هي شركة ذات مسؤولية محدودة تم تأسيسها منذ عامين وصدر السجل التجاري لها في مايو 2020، وحصلت على ترخيص مزاولة نشاط البرمجيات والمحتوى الالكتروني من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في أكتوبر 2020 برأس مال مسمى خمسة ملايين جنيه.

شركة مسؤولية محدودة تعني أنها شركة مملوكة لأفراد يختاروا من بينهم ممثلين لها ولا تحكمها جمعية عمومية، ورأس مال مسمى معناه أن ال 5 مليون جنيه المكتوبة في سجل تجاري الشركة عند تأسيسها هو ليس رأس مال فعلي، فالشركات المسؤولية المحدودة لا تستوجب إثبات إيداع رأس المال في البنوك وإنما فقط يُسمى رأس المال نظريًا ويحصل رسوم على إثباته بالسجل التجاري.

الشركة كل سابقة أعمالها خلال العاميَّن الماضيّن منذ إنشاءها، هي تطبيق ومنصة تعليمية لنقابة الأطباء التي يشتكي منها كثير من الأطباء، وتطبيق “بالشفا” لشراء احتياجات من الصيدلية، وبرنامج إدارة صيدلية وإدارة فروع التوزيع- تستطيع الإطلاع على أعمال الشركة من خلال موقعها الالكتروني DAF -.

بعد عامين فقط من تأسيس الشركة، نفاجيء بمجلس إدارة إتحاد نقابات المهن الطبية المنتخبين من أعضاء نقاباتهم، يقتنع غالبية أعضاء المجلس بأن الشركة أصبحت تساوي أكثر من 200 مليون، وأن مصلحة نقابات الإتحاد دفع خمسين مليون جنيه مقابل شراء نسبة 24% من أصولها التي بطبيعة نشاط الشركة هي برامج، وفي اجتماعه الأسبوع الماضي يوافق أعضاء مجلس إدارة الإتحاد الحاضرون على هذه الصفقة ماعدا نقيب الأطباء وأمين صندوق نقابة الأطباء اللذين رفضا.

بالتأكيد أعضاء مجلس إتحاد نقابات المهن الطبية أرقى وعيًا من أن يعيدوا في 2022 أحداث فيلم العتبة الخضراء أو واقعة شراء الترام .. فما المنطق الذي أقنع الأعضاء الموافقون أنفسهم به للتضحية بأموال معاشات أعضاء نقاباتهم.

مبررات أعضاء مجلس اتحاد المهن الطبية لشراء حصة الشركة بـ 50 مليون جنيه

الرواية التي يتم ترويجها، أن أصحاب الشركة من المحاسيب والواصلين الذين سيستطيعوا إعادة صدور قرار تعيين أعضاء أحد النقابات وسيدفعون بإصدار قوانين تهم المهن الطبية مثل المسؤولية الطبية، هناك أيضًا من يبرر لنفسه في حيلة دفاعية نفسية حتى لا تؤرقه مشاعر تأنيب الضمير أن المبلغ ” 50 مليون جنيه” مبلغ ضئيل بالنسبة لأموال الإتحاد ولا غضاضه من خوض مغامرة الإستثمار به في مجال خارج خلفية المهن الطبية.

منطق مختل ومقايضات لا تصح أن تفكر فيها عقول أو تنطق بها ألسنة، بالتأكيد السخرية من مشتر الترام والعتبة أهون وأخف وطأة من خجل النفوس التي تسوق مثل هذه المبررات.

الحق لا يُشترى بالباطل، والحقوق لا يتم المقايضة عليها بمقدرات أصحابها، ومعاشات وأموال العجازى واليتامى والأرامل سيحفظها خالقهم كما حمى رب الكعبة بيته، وإنما نحن نحمل أمانة المسؤولية وأهمها أمانة كلمة حق وتوضيح الأمور دون تورية أو تجميل أو إسفاف وتهويل، الأمر كما نعيشه ونشهده.

أرجو من أعضاء مجلس إتحاد نقابات المهن الطبية ورئيسه، أن يكاشفوا أنفسهم وألا تأخذهم العزة بالإثم، وأن يراجعوا قرار شراكة هذه الشركة، فإن رأوا أن الحق هو أن هذه الشراكة هي إهدار أموال غيرهم ممن وثقوا فيهم وحمّلوهم أمانة مسؤوليتهم، فأرجو أن يتأكدو أن الرجوع إلى الحق فضيلة والخوف من حساب الله أولى أن يتحسبوا منه عن الخجل من الرجوع في القرار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى