fbpx
غير مصنف

بالصور: كبار أساتذة الأطفال يناقشون الجديد في طب الأطفال وحديثي الولادة في مؤتمر علمي

اختتمت فعاليات “المؤتمر السابع الجديد والعملي في طب الأطفال وحديثي الولادة”، أمس السبت 6 أبريل 2019، والذي نظمته الجمعية الدولية للتعليم الطبي المستمر في العين السخنة، في الفترة بين 4 و 6 أبريل، بحضور كبار خبراء وأساتذة الأطفال في مصر من كافة التخصصات.

وقال الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، سكرتير عام المؤتمر، أن الحدث انعقد بحضور رؤساء أقسام الأطفال في عدة جامعات مصرية، وبالتعاون مع نقابة الأطباء، ومديريات الشئون الصحية، وحضور 900 طبيب وطبيبة من مختلف الجامعات المصرية والمحافظات، حضروا بتنسيق مسبق مع نقابة الأطباء ومديريات الشئون الصحية.

يهدف المؤتمر، إلى رفع كفاءة الطبيب المصري وتنمية مهاراته الطبية، والإلمام بالتخصصات التي ينناقشها المؤتمر، حيث أن أغلب المؤتمرات تناقش طب الأطفال فقط، دون التعرض لما يدعو حالة الطفل.

ناقش المؤتمر عددا من الموضوعات التي تخص صحة الطفل، من أهمها كيفية التعامل مع حالات التسمم في الأطفال، وعلاجها، والمشاكل والعيوب الخلقية الموجودة في العمود الفقري في الأطفال، والجديد في تشخيصها، وكذلك عيوب القلب الخلقية، والوقت الأمثل للتدخل الجراحى.

وعقدت ورشة عن الطرق الحديثة قي تعليم أطباء الأطفال قراءة الأشعات المتطورة، وورشة عمل أخرى عن كيفية مكافحة العدوى والجديد فيها، ومحاضرات عن الصع لدى الأطفال، والأمراض الشبيهة، ودار نقاش حول كيفية التشخيص السريع لكافة أمراض الأطفال، بهدف رفع كفاءة أطباء الأطفال، ومحاضرة قيمة عن العيوب الخلقية في عظام الأطفال، ومتى يتم التدخل الجراحي؟، وكيف يتم تشخيصها؟.

كما كانت هناك محاضرة عن التبول اللاارادي، وكيف يختلط مع بعض الأمراض؟ ومتى يتم إجراء الفحوصات به؟، كما تضمن أمراض التمثيل الغذائي، وكيف أنها قد تتشابه مع بعض الأمراض العادية؟.

وأوصى المؤتمر، بضرورة العمل على رفع كفاءة أطباء الأطفال في التخصصات المساعدة في تشخيص حالات الأطفال، مثل العظام، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، والأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، والعصبية، والسموم.

ترأس المؤتمر شرفيا، الأستاذ الدكتور حامد شتلة، أستاذ متفرغ وعميد كلية طب عين شمس سابقا، ومحافظ الشرقية الأسبق، ويرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور أحمد بدر، أستاذ طب الأطفال كلية الطب جامعة القاهرة، وسكرتير عام المؤتمر الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري الأطفال وحديثي الولادة.

المؤتمر بحضور نخبة من المحاضرين في مجال الأطفال، بينهم الأستاذة الدكتورة إيمان إحسان، والأستاذ الدكتور مصطفى الهدهد، والأستاذة الدكتورة لبنى منصور، والدكتورة عائشة المرصفي، والأستاذة الدكتورة منى الفلكي، والأستاذ الدكتور أحمد صلاح، والأستاذ الدكتور نزيه رمضان، والأستاذ الدكتور شريف الأنواري، والأستاذ الدكتور حافظ بازرعة، والأستاذة الدكتورة أميرة عصمت، والأستاذ الدكتور محمد غنيمي، والأستاذ الدكتور راجي غنيمي، والأستاذة الدكتورة رانيا شتلة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى