fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بالصور.. وزير التربيه والتعليم يشهد ورشة عمل مع الأطفال المصابين بالتوحد

 

في إطار التوعية بضرورة التعامل الأمثل مع المصابين بالتوحد وتضماناً معهم، نظمت الإدارة المركزية للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الجمعية المصرية للأوتيزم، ورشة عمل مع الأطفال المصابين بالتوحد بمشاركة لفيف من الشخصيات العامة من بينهم الكاتب عصام يوسف، والمخرج عمرو عابدين، والفنان هشام خرما، والسيد أحمد بدير، مدير عام مؤسسة الشروق، والسيد علاء فتحي، مدير عام ماكدونالدز مصر، ودينا البرعي، مستشار وزير التعليم للمناهج، ويسرا علام، مستشار الوزير للتسويق، ونيرمين النعماني، مشرف وزارة التربية والتعليم للعلاقات الدولية والخارجية، وياسمين هلال، مستشار وزير التربية والتعليم، ورضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، وعائشة واصف، مدير إحدى مدارس الدمج.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على اهتمام الوزارة بذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال تشكيل لجنة وزارية للدمج تضم أساتذة متخصصين من الجامعات المصرية ومنظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية وقيادات التربية الخاصة، وكذلك افتتاح مكتب خدمة طلاب الدمج بالوزارة، كما تم العمل على تطوير مناهج التربية الفكرية، والاهتمام بالأنشطة الطلابية للاحتياجات الخاصة حيث استفاد من تلك الأنشطة أكثر 14 ألف طالب تربية خاصة.

وأضاف شوقي أن عدد طلاب التوحد بلغ 1200 طالب بالمدارس الحكومية والخاصة، وبلغ عدد الطلاب المدمجين 37 ألف طالب في التعليم العام والفني، وعدد طلاب التربية الخاصة 40 ألف طالب،

أي أن الوزارة تقدم الخدمة لـ 77 ألف طالب، فضلاً عن التوسع في غرفة المصادر والتي تعد بمثابة عالم متطور يساعد الطالب على الاندماج في المجتمع.

ومن جانبها أكدت إنجي مشهور، مستشارة وزير التربية والتعليم لشؤون الاحتياجات الخاصة، على أهمية التكنولوجيا في تسهيل العملية التعليمية إلى جانب أن أطفالنا من ذوي التوحد قادرين على تعلم الحرف والمهارات المختلفة بصورة طبيعية كما شهدنا في ورشة العمل مع الشخصيات العامة.

وأضافت إنجي أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعمل بشكل مستدام من خلال العديد من النشاطات التي ترعاها الوزارة إلى نشر التوعية بالطرق المثلى للتعامل مع المصابين باضطراب التوحد بين جميع المتعاملين مع المصابين بالتوحد – سواء كانوا متخصصين أو أطباء أو أولياء أمور أو مدرسين أو أشخاص عاديين – وكيفية التعامل معه والاكتشاف المبكر والعلاج.

وقامت الدكتورة داليا سليمان بمناقشة الشخصيات التي شاركت فيما لاحظوه في طريقة تعامل الأطفال من ذوي التوحد خلال ورشة العمل التفاعلية التي أقامتها الجمعية والوزارة، وذلك بهدف الوصول إلى ماهية التوحد واكتشاف متى يكون الطفل مصاب بالتوحد من خلال ثلاث مؤشرات هي اجتماعي وسلوكي وتواصلي.

وأضافت الدكتورة داليا إلى أنه حسب الإحصائيات العالمية يوجد أكثر من مليون حالة توحد في مصر بنسبة 1 إلى كل 68 مولود واضطراب التوحد عند الأولاد أكثر من البنات بنسبة 1:4.

وصرح علاء فتحي، مدير عام ماكدونالدز مصر: ” نفخر بالمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للتوحد وهو ما يأتي متماشياً تماماً مع إستراتيجيتنا خاصة فيما يتعلق بالمسئولية المجتمعية. فالطفل هو أول وأهم اهتماماتنا في ماكدونالدز لذلك نختار المشاريع التي تكون لها تأثير ايجابي علي تحسين معيشة الأطفال على كافة الأصعدة. ومن هنا جاء حرصنا ودعمنا الفعال للحملة القومية للتوحد وجاء من قبله مجهوداتنا الحثيثة لتطوير العملية التعليمية بمنطقة عزية خير الله وهو ما تضمن تطوير 10 مدارس و20 حضانة تخدم 26 ألف طالب.”

وأضاف علاء: “إننا نأمل أن نرى دوماً مبادرات رائدة ومختلفة مثل تلك التي نحن بصددها اليوم والتي تعتبر ثمرة من ثمار التعاون بين أضلاع المثلث الذهبي متمثلاً في القطاعين الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني لتمية المجتمع.”

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى