fbpx
أهم الأخبارالنقابات

بالفيديو ..أمين عام الأطباء يطالب بتفعيل المجلس القومى للصحة

أكد الدكتور ايهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء، أن وجود مجلس قومى للصحة أمر ضرورى لوضع السياسات الصحية.
وقال الأمين العام، من خلال برنامج بيت العيلة على قناة النيل، إن “الخدمة الصحية بعيدة عن طموحتنا وينقصنا كتير حتى يتم اعادة هيكلة النظام الصحى، لافتا إلى ضرورة أن يكون هناك خطة يتم وضعها فى فترة زمنية محددة من قبل لجنة الصحة بمجلس النواب للارتقاء بالخدمة الصحية بمصر.
وأشار أن هناك العديد من المشاكل التى يعانى منها القطاع الصحى، ومنها ضعف  الميزانية، وذلك رغم أن هناك اتفاقية وقعت عليها مصر تنص على ضرورة أن يكون الانفاق على الصحة 15% من الموازنة، أما الدستور المصرى فنص على ضرورة أن يكون  الانفاق عن الصحة 3% الناتج القومى أى 10% من الميزانية وحاليا  لايتعدى 4.9% فقط”.
أضاف، “ويعانى أيضاً القطاع الصحى من نقص الأجور بالنسبة للأطباء والتمريض فالطبيب يعمل طوال ال24 ساعة ويتقاضى 75 جنيها فقط”.
واستكمل، “كما ان هناك نقص عام فى أسرة الرعاية المركزة والحضانات ونقص المستلزمات الطبية ولدينا أيضاً مشكلة فى التدريب والدراسات العليا للأطباء”.
لافتا أن أكثر من نصف الخريجين ليس لديهم فرصة للدراسات العليا فاعداد الخريجين بلغت  9000 خريج  بينما نجد ان فرص الدراسات العليا 4000 فقط، ولم يجد الطبيب والذى يتقاضى 2000 جنية أن يتكفل بمصاريف الدراسات العليا والتى تتعدى 3000 جنيها “أما عن دور النقابة فاشار الأمين العام أن نقابة الأطباء قامت بتحريك دعوى قضائية أمام القضاء الادارى لإلزام  وزارة الصحة بدفع تكاليف الدراسات العليا”.
وأضاف، “أن من ضمن المشاكل، التى يعانى منها القطاع الصحى هو الاعتداء على الطاقم الطبى، وذلك بسبب نقص المستلزمات، مؤكدا أن الاعتداء سيؤثر سلبا على سير المنظومة الصحية ويتوقف العمل بالمنشأة الطبية لحين توفر الأمن”.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى