fbpx
أهم الأخبارالعيادة

بالفيديو.. استشاري تغذيه علاجيه: 13 نصيحه لشم نسيم آمن

كتبت_ رشا جلال

قالت الدكتوره آمال صبري استشاري التغذية العلاجيةإن شم النسيم له طقوس منذ أن كان يحتفل به الفراعنه، فالفسيخ والخس كانا يرمزان للخصوبه، والبيض المنقوش “الملون” كان يرمز لخلق الحياة، أما الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجه ترمز لخلق الحياة والبصل للشفاء وطرد الشياطين.
وتوضح أن شم النسيم كان لديهم يعتبر رمزا لتجديد الأنفس وتصالح القلوب، أما الآن أصبح يعلن أحيانا عن الطوارئ في المستشفيات ومراكز السموم، وفيما يلي خطوات الاختيار الآمن للأسماك المملحة:

1/ اختيار الفسيخ او الرنجه من مكان معروف.
2/ نتأكد من سلامة السمكه، اللحم يكون جامد، يلمع، ولا تخرج منه رائحه كريهه.
3/ بعد شراء الرنجه أو الفسيخ يتم تجميدها بالفريزر لمدة يومين قبل أكلها للتخلص من البكتريا والطفيليات الموجوده بها.
4/ قبل تناول هذه الأسماك يتم وضعها في ماء سبق غليه علي الأقل عشر دقائق، ثم نغسله في ماء به خل وليمون لتخليص السمك من الملح لأنه خطر على الكلى، ويرفع الضغط ولذلك ينصح مرضي الضغط المرتفع والكلى والحوامل والاطفال أقل من 3 سنوات بعدم تناول الفسخ والرنجة.
5/ تناول الأسماك المملحه بكميات قليله، وينصح بشرب كوبين مياه قبل الأكل وكوب مياه خلال الأكل للشعور بالامتلاء.
6/ العيش لابد وأن يكون بلدي يحتوي على الرده التي تسهل عملية الهضم.
7/ وجود خضروات علي المائده مثل الخس، والخيار، البقدونس، ليساعد علي تخليص الجسم من الاملاح، والبصل والليمون مضاد للبكتريا ومطهر.
8/ بعد الأكل لابد من شرب المياه بكثره، ولا ينصح بتناول المياة الغازية لانها تسبب الانتفاخ كما تتسبب في احتباس السوائل في الجسم، فنعرض الجسم لكمية سموم كبيرة.
9/ نستبدل المشروبات الغازيه بمشروبات مفيده كالشاي الأخضر والزنجبيل والنعناع والكركديه والليمون، وعصير البرتقال الطازج.
10/ عدم تناول الحلويات بعد هذه الوجبه علي الأقل بساعتين.
11/ تناول فاكهه تحتوي علي البوتاسيوم كالموز والبرتقال للحفاظ علي قلوية الجسم ويحتوي علي مضادات أكسده تحمي من الأمراض الخطيرة.
13/ المشي بعد تناول هذه الوجبه بنصف ساعه للمساعده علي الهضم.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أنه عند ملاحظة أي مظاهر للقئ أو الحرارة أو الاسهال أو ألم في البطن لابد من التوجه السريع إلى أقرب مستشفى، ولابد من ملاحظة علامات الاصابه بالتسمم وتتمثل في:
* اضطراب في الرؤيه.
* صعوبه في الكلام والبلع.
* صعوبه في التنفس.
*ضعف شديد في العضلات.
* رعشه بالجسم وبروده في الأطراف.

وتنصح د. آمال بسرعة التوجه لمركز السموم عند الشعور بأي الأعراض السابقه، لتوافر المصل المضاد للبكتريا اللاهوائيه التي تسببت في حدوث التسمم، والرنجه أقل خطوره من الفسيخ وتلامسها للنار يقلل من البكتريا والجراثيم ومن الممكن أيضا قلى الفسيخ في الزيت لقتل البكتريا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى