fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بتقنية تنفذ لأول مرة.. “جراحة نادرة” تنقذ حياة مريض بمعهد القلب القومي

 أعلن الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، عن نجاح معهد القلب القومي في إجراء جراحة معقدة أنقذت حياة مريض يبلغ من العمر 53 عامًا، باستخدام تقنية تُنفذ لأول مرة في المراكز الطبية الحكومية.

صرح عبد الغفار بأن المعهد استقبل يوم الجمعة ٩ فبراير الماضي، مريضًا يعاني من انسلاخ بالشريان الأورطي، ممتد من الشريان حتى شرايين الساقين، مع وجود شبهة انفجار بالشريان الأورطي، وتسريب بغشاء التامور، وعلى الفور تم التعامل مع الحالة، وأُجريت له جراحة معقدة هي الأولى من نوعها في مصر “Modified Cabrol Operation”، وأكد على أن التقنية المستخدمة في الجراحة تُجرى لأول مرة داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية، وتمت العملية بنجاح، وخرج المريض بعد استقرار حالته.

الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية

وفي هذا السياق، أفاد الدكتور محمد عبد الهادي، عميد معهد القلب القومي، بأنه نظرًا لحالة المريض شديدة الخطورة، تدخل فريق الجراحة بصفة عاجلة، وأُدخل المريض إلى غرفة جراحة الطوارئ، لإجراء الجراحة اللازمة، ثم خرج إلى الرعاية لمدة ٤ أيام، ونُقل بعدها إلى الجناح الداخلي لمتابعة الحالة، إلى أن غادر المعهد بعد استقرار حالته بشكل تام، وأُجريت الجراحة بالمجان، رغم أن هذه الجراحة تكلف ملايين الجنيهات بالمستشفيات الاستثمارية الخاصة.

تقنية لأول مرة بالمستشفيات الحكومية

أوضح الدكتور يسري ثاقب استشاري جراحة القلب بالمعهد، ورئيس الفريق الطبي القائم بالجراحة، أن هذه التقنية لم تستخدم من قبل داخل مصر، وهي عبارة عن استبدال كامل لجذع الشريان الأورطي المصاب بالانفجار، مع إعادة توصيل للشرايين التاجية بأنبوب “داكرون”، إلى جانب الإيقاف الكامل لماكينة القلب الصناعي، كما تم عمل توصيل لشرايين المخ، بأنبوب الداكرون.

وقد شارك بالجراحة فريق طبي متميز وهم: د. أنس الشيمي، ود. غادة البحيري استشاري التخدير، ود. خالد عبد الله اختصاصي الجراحة، ود. أحمد مجدي، نائب الجراحة، ود. هبة عبد الكريم، نائب الجراحة.

معهد القلب القومي.. بيت القلب المصري

من جانبه، أكد الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار رئيس الهيئة، أن معهد القلب القومي، هو بيت القلب المصري، ونسعى دائما لتطوير خدماته، بما يناظر المستويات العالمية، وفي سبيل تحقيق ذلك، يتم توفير كافة الإمكانيات من: كوادر بشرية متميزة، وأجهزة متطورة، بالإضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية في التدريب، والتعليم الطبي المستمر، لنتمكن من تنفيذ أحدث التقنيات التي وصل إليها العلم الحديث بأيدي أبنائنا من كوادر وشباب معهد القلب، لتقديم خدمة طبية متميزة ورعاية صحية فائقة للمريض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى