fbpx
أهم الأخبارالنقابات

بدل العدوى بديلًا لـ «المهن الطبية» وانشاء صندوق مخاطر.. تعديلات هامة على قانون 14

تغيير مسمى بدل المهن الطبية، إلى بدل العدوي، ومد الخدمة بعد سن المعاش، وانشا صندوق مخاطر لتعويض أعضاء المهن الطبية، تلك البنود هى مضمون مشروع القانون المقدم من الحكومة للبرلمان، لتعديل قانون المهن الطبية رقم 14 لسنة 2014، وتناقشه لجنة الصحة بالبرلمان غدً الأحد.

وينص مشروع القانون على زيادة بدل المهن الطبية وتغيير المسمى إلى بدل مخاطر العدوى، ليصبح 1225 جنيه للأطباء، و875 لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين واخصائى العلاج الطبيعي، و790 لأخصائى التمريض العالى والكيمائيين والفزيقيين، و700 جنيه للحاصلين على دبلومات فينة للتمريض والفنيين الصحيين.

وتضمن القانون السماح لوزير الصحة أو وزير التعليم العالى، بمد الخدمة لأعضاء المهن الطبية لمدة عامين بعد سن المعاش، كما يسمح لهم بالتعاقد مع الأطباء المحالين للمعاش حتى عمر 65 عامًا.

كما نص مشروع القانون على انشاء صندوق باسم التعويض عن مخاطر المهن الطبية، وحدد مشروع القانون المستفيدين من الصندوق وهم جميع أعضاء المهن الطبية، وحدد أساليب عمله ومجلس ادارته.

ون مشروع القانون على عدة مصادر لتمويل الصندوق منها خصم 5% من بدل مخاطر العدوى المنصوص عليه فى مشروع القانون، وخصم 5% من مكافأة أطباء الامتياز، و5% من تراخيص مزاولة المهن الطبية، وتراخيص المراكز الطبية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى