fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

برلمانية تشكر وزير الصحة لاستيراد 146 صنفا ناقصا من الأدوية

ثمنت شادية ثابت، عضو مجلس النواب، دور وزارة الصحة لاستجابتها لما نادت به منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حيث قامت الوزارة باستيراد 146 صنفًا ناقصًا من الأدوية المستوردة، وتمت مخاطبة الشركات الأجنبية، ومن المقرر وصول أول شحنة منتصف الشهر المقبل.

وأضافت ثابت فى بيان صحفى لها اليوم، أن الشحنة تشمل جميع الأدوية المهمة والحساسة للمريض المصرى للأورام، وزراعة الكلى، والكبد، والألبومين البشرى، والتخدير والطوارئ، ومشتقات الدم، وجميع المستحضرات الحيوية، وتكفى احتياجات مصر من الأدوية المستوردة المهمة لمدة تتراوح بين عام وعامين لحين وضع حلول جذرية لمشكلة الدواء.

وشكرت عضو مجلس النواب، وزير الصحة على قراره باتخاذ عدة إجراءات لفتح السوق الدوائية المصرية أمام الشركات العالمية وسرعة تسجيل مستحضراتها بأسعار تسمح لهم بتحقيق هامش ربح.

وأوضحت أنه من ضمن القرارات التى تم اتخاذها تسجيل المستحضرات الدوائية الحاصلة على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والتى تعرف بـ «FDA»، وشهادة الوكالة الأوروبية للأدوية والتى تعرف بـ«EMA»  خلال شهر واحد من تقديم ملف التسجيل، بدلاً من الانتظار لأوقات طويلة قد تصل إلى سنوات، أما المستحضرات الدوائية الحاصلة على إحدى الشهادتين العالميتين السابقتين، سواء الشهادة الأمريكية أو الأوروبية فيكون التسجيل فى خلال شهرين فقط من تقديم ملف التسجيل.

وتابعت: الإجراءات التى تم اتخاذها جاءت كخطوة إجرائية للإسراع بعملية تسجيل الدواء فى مصر، فى إطار ما وجه به المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لحل تلك الأزمة وتخفيف معاناة المواطنين وآلامهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى