fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

برلماني يطالب برفع مكافأة أطباء الامتياز وتوفير تأمين طبي لهم

وجه الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن إصدار قرار بتعديل مكافآت طلاب الامتياز، والتي تبلغ 80% من راتب الطبيب المقيم.

راتب طبيب الامتياز لا يتناسب مع تطور الأجور

أشار عضو مجلس النواب في طلبه إلى أنه تلقى العديد من الشكاوى من طلاب بالامتياز بسبب ضعف قيمة مكافأتهم، والتي تبلغ بحسب القانون رقم 153 لسنة 2019 نسبة 80% من راتب الطبيب المقيم.

وأوضح “محسب”، أنه وقت إصدار القانون كان راتب الطبيب المقيم لا يتعدى الـ3 آلاف جنيه، لكن استمرت مكافأة طبيب الامتياز منذ ذلك الوقت ثابتة لا تتغير.
وأضاف أن راتب الطبيب المقيم حاليًا بلغ 7 آلاف جنيه، لافتًا إلى أنه بعد رفع الحد الأدنى للأجور، أصبح لزام على وزارة التعليم العالي رفع القيمة المادية لمكافأة طبيب الامتياز، بما يتناسب مع تطور الأجور.

تضاعف أعداد أطباء الامتياز العام القادم

أشار “محسب” إلي أن عدد أطباء الامتياز يقدر بـ 12 ألف طبيب، ومن المتوقع تضاعف هذا الرقم العام القادم، بعد تطبيق نظام الدراسة الجديد في كلية الطب، حيث تقتصر الدراسة على 5 سنوات، و عامي امتياز مما يعني تكدس طلاب الامتياز في المستشفيات الجامعية.

ضعف فرص التدريب المتاحة للأطباء

ولفت عضو مجلس النواب إلى الدور الذي يقوم به طالب الامتياز داخل المستشفيات الجامعية، إذ إنه متدرب في وظيفة، وليس طالبًا، ولا يقل عن الطبيب المقيم حتى لو لم يحصل على الشهادة النهائية، والتسجيل بالنقابة، كما أنه لا يوجد تأمين طبي لأطباء الامتياز الذين يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى، وحالات أمراض معدية.

وطالب النائب أيمن محسب، برفع قيمة مكافأة أطباء الامتياز بما يتناسب مع مرتباتهم الحالية، وتوفير تأمين طبي لأطباء الامتياز الذين يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى، بالإضافة إلى رفع مستوى التدريب والتأهيل داخل المستشفيات الجامعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى