fbpx
أهم الأخبارالأدوية

بريطانيا أول دولة تعتمد لقاح كورونا.. وتبدأ توزيعه الأسبوع المقبل

إعتمدت هيئة الرقابه على الأدويه و المنتجات الطبيه البريطانيه الاستخدام العام لمصل فايزر-بيونتك عقب إجراءات دقيقيه للتأكد من سلامة اللقاح.

و كانت عمليات الاعتماد التى استغرقت أشهر عديده تتم بتحليل البيانات بالتوازي مع مراحل تطوير اللقاح (البيان الرسمي تاني تعليق)، ويتم بدأ إستلام أول شحنه (٨٠٠ ألف جرعه) اليوم من مصنع فايزر في بلچيكا للإعداد لبدء توزيعها على المواطنين مع بداية الاسبوع القادم.

وقد تم التعاقد مع الحكومه البريطانيه على ٤٠ مليون جرعه تكفي لإعطاء المناعه ل ٢٠ مليون مواطن حيث يتطلب الحصول على جرعتين لكل مواطن للحصول على المناعه يفصل بينهما ٢١ يوماً، وصرح وزير الصحه البريطاني انه سيتم إعطاء المصل لملايين من المواطنين قبل نهاية العام الحالي (الشهر الحالي) لكنه رفض ان يكون أكثر دقه نظرا لتعقد عمليات نقل وتصنيع هذا المصل.

و يتطلب مصل فايزر إجراءات معينه للنقل و التخزين في ثلاجات تحت درجة حرارة تصل الى ٧٠ درجه مئويه تحت الصفر، و يصل تمن الجرعه من مصل فايزر-بيونتك الى ٢٧.٥ دولار مقارنة ب ٤٥.٥ دولار لمصل موديرنا و ٥.٥ دولار لمصل أوكسفورد-استرازينكا و التى أعلنت انها ستتخلى عن هامش الربح في أول عمليات التصنيع. (مقارنه بين الثلاث لقاح تالت تعليق).

وهذا وقد قدمت أوكسفورد-أسترا زينكا طلب الى السلطات البريطانيه لاعتماد مصلها والتي قامت الحكومه البريطانيه بالتعاقد على ١٠٠ مليون جرعه منه. (رابع تعليق) و يتوقع الحصول على الاعتماد بنهاية الاسبوع المقبل، ومتوسط المناعه التى يحققه مصل اوكسفورد-استرازينكا ٧٠٪؜ مقارنة ب ٩٥٪؜ لمصل فايز و ٩٤.٥ لمصل مودرنا الأغلى .

ويتفوق مصل أكسفورد-أسترازينكا على المصلين الآخرين بأنه الأرخص بكثير و الأسهل في النقل حيث يتطلب ثلاجات عاديه للنقل و الإحتفاظ به، وتعمل أوكسفورد-استرازينكا على إختبار تعديل حجم الجرعات لتصل الى نسبة مناعه ٩٠٪؜ بين متلقي المصل، وستنشر اليوم الحكومه البريطانيه القائمة النهائيه لمن لهم الأولولية في الحصول على المصل في الأسبوع القادم

وسوف يتصدر القائمه كبار السن في دور الرعايه والعاملين بها والعاملين بالمنشآت الصحيه الأخرى يليها كبار السن من ٨٠ عاماً فما فوق والذي يصل تعدادهم ٣.٢ مليون مواطن من إجمالي تعداد السكان اللذي يبلغ ٦٦.٦٥ مليون مواطن. (خامس تعليق القائمه الأوليه)

ويعتبر الخبراء الطبيين الاعتماد البريطاني اليوم للإستخدام العاجل لمصل فايزر- بيونتك الطلقه الأولى في بدايه النهايه لوباء كورونا. (تقرير مفصل للجارديان خامس تعليق)، وقد عينت الحكومه البريطانيه وزيرا إضافياً (نديم زهاوي) خصيصا للإشراف على عملية توزيع اللقاح منذ ثلاث أيام. سادس تعليق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى