زف الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، بشرى سارة لمرضى الغسيل الكلوي، حيث يجري العمل عدة خطوات من شأنها منح المريض حرية اختيار أى مستشفى خاص أو حكومى ليقوم بالغسيل فيها على نفقة الدولة.
أهم الأخباراخبار الصحة

بشرى لمرضى الغسيل الكلوي.. العلاج مجانا بأي مستشفى خاص أو حكومي قريبا

 

زف الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، بشرى سارة لمرضى الغسيل الكلوي فى مصر، حيث يجري العمل عدة خطوات من شأنها منح المريض حرية اختيار أى مستشفى خاص أو حكومى ليقوم بالغسيل فيها على نفقة الدولة.

توحيد طريقة الغسيل الكلوى الحكومى والخاص عن طريق ميكنة النظام  

وقال سعفان خلال مشاركته بمؤتمر السكان مؤخرا، إن الغسيل الكلوى لم يعد مجديا في المستشفيات الخاصة، بسبب تفاوت أسعار الدولار، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا توحيد طريقة الغسيل الكلوى الحكومى والخاص، وذلك بميكنة نظام الغسيل الكلوى الحكومى والخاص، بحيث تظهر بيانات المريض على مستوى الجمهورية كلها، مع توفير جميع مستلزمات المريض من الغسيل الكلوى، ويتم صرفها من وزارة الصحة والسكان، وإرسالها في المكان الذى يختاره المريض للغسيل فيه أسبوعا بأسبوع.

وأوضح أن المريض يمكن أن يختار أى مستشفى خاص أو حكومى ليقوم بالغسيل فيها على نفقة الدولة، وسيتم تصميم برنامج على الموبايل “موبايل أبلكيشن” يختار فيه المكان الذى يرغب الغسيل فيه مجانا على نفقة الدولة والتأمين الصحى.

وأكد أنه تم طرح حلول غير تقليدية ولها تاثير على المرضى في الخطة الطموحة بحلول 2030- 2050، موضحا أنه سيتم إيجاد حل جذرى لمشكلة الغسيل الكلوى في مصر، وإعادة هيكلته وميكنته لرفع المعاناة عن مرضى الغسل الكلوى في مصر.

وأشار إلى أن إجمالي الإنفاق الحكومى الذى تنفقه الدولة على مرضى الفشل الكلوى يتجاوز 4.5 مليار جنيه، بسبب عدم وجود ميكنة لهذا النظام، مضيفا، أنه ارتبط المريض بمكان واحد معين ينتظم فيه للغسيل الكلوى طوال حياته، وأحيانا لا يجد المريض مكانا آخر يقوم فيه بالغسيل الكلوى.

وتابع:”ومن ضمن المشاكل الأخرى، أن هناك فجوة كبيرة بين مرضى الغسيل الكلوى الذين يقومون بالغسيل الكلوى فى المستشفيات الحكومية والخاصة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى