fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

بعد رصد 12 مخالفة بمستشفى المنشاوى بطنطا.. المدير يحيلها للنيابة

رصد تقرير صادر عن فريق الجودة بمستشفى المشناوى العام بطنطا، عن وجود العديد من التجاوزات داخل قسم النساء والتوليد بالمستشفى، حيث قام فريق الجودة بالمرور على القسم وتبين عدم مراعاة اتجاه سير الحركة والتحكم فى اتجاهات السير والحركة والنشاط.
وتضمن التقرير 12 مخالفة منها عدم وجود مخزن أجهزة ولا مخزن مستلزمات، ولم يراعى تركيب نوعية السيراميك الملساء والمضادة للبكتيريا حيث أن السطح داخل العمليات غير أملس.
وجاء فى التقرير أن أبواب العمليات من الخشب وغير مطابقة لمعايير مكافحة العدوى، والنوافذ غير محكمة الغلق، وعدم وجود اجهزة تكييف، ووجود حوض غسيل ايدي داخل كشك التوليد.
كما تم رصد عدم مطابقة الفواصل بين السيراميك، ووجود ارفف رخام داخل غرفة العمليات، عدم مطابقة مساحات غرف العمليات للمعايير، عدم مطابقة الزوايا بين الأرضيات والحوائط وبين الحوائط وبعضها البعض،كما كشف تقرير إدارة التخطيط والمتابعة بمديرية الصحة، في يوم 21يوليه 2019، بأنه وبالمرور على الطبيعة بقسم النساء والتوليد والعمليات، تبين عدم توصيل الإنارة للكبينة وأعمال العزل للبئر وكذا رفع المخلفات الموجودة بالبئر، ولم يتم موافاة الإدارة بالمقايسة التي تم الإصلاح بالبناء عليها،وبالنسبة لغرف عمليات النساء والتوليد، تم رفع منسوب غرف العمليات، عن الطرقة الرئيسية للدخول والخروج ولم يتم تكسير الأرضيات، وتم رفع المنسوب مما يعد خطأ فنى.
سيراميك الحوائط الذي تم لصقه غير مطابق للمواصفات، حيث انه غير املس وبه تعرجات وخشونه مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والعدوى، كما ان البلاط الملصق على الحوائط يجب ان يكون حاد الزوايا(قطع ليزر بحيث لا يكون به فواصل عرانيس بين البلاط ويجب ملأه بمادة مقاومة للبكتيريا)،وبلاط الارضيات غير مطابق (بورسلين قطع ليزر)  ببعض الغرف وبعض الغرف الأخرى، سيراميك غير مطابق للمواصفات، ولم يتم تطوير المكان طبقا للمواصفات لانجاح سير العمل بالعمليات، أبواب العمليات غير مطابقة للمواصفات ويوجد بعض الأبواب تم دهانها وتشطيبها وغير مطابقة لمعايير الجودة ومكافحة العدوى ويجب تجليدها بألواح (BVC) المقاومة للبكتيريا ويجب التقطيب حول جميع الأبواب والشبابيك.
كما رصد التقرير أرفف الرخام الموجودة بغرف العمليات سيئة ورديئة جدا ويجب فكها وعدم تركيبها والاستعانة بعربات الآلات الاستالستيل حيث انها تؤدي لتراكم البكتيريا والعدوى، يجب تركيب اجهزة تكييف تتناسب مع مساحة الغرف، يجب رفع حوض غسيل ايدي الجراحين من غرفة الولادة، عدم مطابقة التشطيبات بين الحوائط والأسقف والأرضيات.
وبخصوص أعمال الكهرباء يتم مراجعة الدوائر المغذية والألواح الفرعية والكشافات والبرايز والمفاتيح بالقسم.
وتضمن التقرير التنبيه على الشركة المنفذة بتلافى جميع الملاحظات والإفادة حتي يمكن الاستفادة من اعمال التطوير بقسم النساء والتوليد بالمستشفى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى