fbpx
حكاوي

بـ «توطين صناعة الدواء» وحوارات ثرية.. الأطباء العرب يصدر العدد 60 من «مجلة الاتحاد»

 

بتصميم جذاب وإخراج فني مميز ومحتوى ثري، أعلن اتحاد الأطباء العرب، عن إصداره العدد الجديد الـ(60) من مجلة «الأطباء العرب» (يونيو 2023)

وتصدر المجلة بشكل غير دوري عن الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب، ويترأس تحريرها الدكتور عصام السيد مستشار أمين عام اتحاد الأطباء العرب للإعلام والتعاون الدولي

وتضمن العدد الجديد ملفا شاملا عن الصناعات الدوائية، وحوارات ثرية وهامة مع نخبة من المسئولين والأطباء المتخصصين في مجالات مختلفة، إضافة للتطرق إلى دور الاتحاد في إغاثة الأشقاء في السودان في ظل الظرف الحرج والصعب الذي تمر به البلاد.

وسلط العدد الجديد من مجلة الأطباء العرب، الضوء على الدور الإنساني والإغاثي الذي قامت به لجنة الإغاثة والطوارئ بالاتحاد، في السودان، بعد تسليم قافلة مستلزمات طبية للجانب السوداني، بحضور السفير الصادق عمر عبد الله، القائم بالأعمال لدى مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، والذي ثمن خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء 31 مايو 2023، بمقر اتحاد الأطباء العرب، مبادرة الاتحاد لدعم بلاده بالمستلزمات الطبية والأدوية.

وأفرد العدد الجديد ملفا خاصا عن “الصناعات الدوائية العربية وأهمية توطينها”، نظرا لما تلعبه تلك الصناعة من دور هام في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، فضلا عن دور تلك الصناعات في التأثير على صحة الإنسان وحياته.

وقدم مجموعة من المسئولين والأطباء والمتخصصين والمعنيين، خلاصة تجاربهم عبر هذا الملف ؛ التحديات التي تواجه نمو تلك الصناعات وسبل التغلب عليها وكيفية الاستفادة من الأبحاث العلمية التي تقدم في هذا المجال والانتقال من التصنيع إلى انتاج أدوية جديدة.

وفي هذا الصدد، تصدر العدد الجديد كلمة الدكتور أسامة رسلان، الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب التي حملت عنوان “أهمية توطين الصناعة الدوائية في دولنا العربية”

وقال “رسلان”، إن اتحاد الأطباء العرب يولي أهمية بالغة لسلامة المرضى، وتعزيز سلامة الأدوية كأحد أبرز أدواره الإغاثية والإنسانية، إضافة إلى دعمه الدائم لتوطين صناعة الدواء عربيا.

وأضاف في كلمته :”نشير بمزيد من الفخر، إلى تجارب عدد من الدول العربية في مقدمتها مصر والسعودية والأردن، والتي قطعت شوطا متقدما في دعم صناعة الدواء وتوطينها ضمن منظوماتها الصحية، من أجل خدمة المرضى، وتحسين سلامة الدواء، هو ما يحتاج لدعم وتقييم مستمر.

وشمل العدد، حوارا خاصا أجرته مجلة الأطباء العرب، مع الأستاذ الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء ورئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات.

وقال المصري خلال الحوار إن اللجنة التي إنشأت في عام 2016، رصدت عام 2022 واستجابت لـ 9936 حالة، وعالجت 1032 حالة على نفقة الدولة .

وأشار إلى أن اللجنة تتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الطبية لتحقيق التنسيق اللازم من أجل تعظيم استفادة المواطنين من الخدمات والبرامج المقدمة، والهادفة إلى توسيع نطاق المستفيدين والوصول إلى المستحقين.

وتختص اللجنة، بالبت في طلبات الحالات المرضية، وتوصيات استخراج قرارات علاج على نفقة الدولة بصلاحيات رئيس مجلس الوزراءـ، وتوفير أيضا الدواء لغير القادرين طالما أن هذا الدواء داخل البروتوكول العلاجي للدولة (على نفقة الدولة)، إضافة إلى الانشطة التوعوية في مجال الرعاية الصحية .

واشتمل العدد الجديد أيضا على أخبار وأنشطة مراكز وهيئات الاتحاد (لجنة الإغاثة والطوارئ، ومراكز وعي وإبصار، ومعهد معتمد)، خلال مارس وأبريل ومايو 2023، ومن بينها اطلاق مشروع الأضاحي 2023 في 6 دول، إضافة إلى تغطية فعاليات افتتاح الملتقى العلمي الأول للجنة العربية لتعريب العلوم الطبية، ، إحدى اللجان المنبثقة عن اتحاد الأطباء العرب، برئاسة الدكتور خالد الصالح.

وقال الصالح خلال الملتقى، إن “التعريب هو مستقبل البحث والطب في العالم العربي، مشيرا إلى أن الكثير من الدراسات تكشف أن التكلم بغير لغة الأم في مجال العلوم سببا في تأخر الدول”.

وبقسم خاص يسمى «حوارات الأطباء»، حاورت المجلة، الدكتورة ولاء خاطر مستشار التعليم الطبي للهيئة العربية لاعتماد البرامج والشهادات المهنية للتعرف على خدمات الهيئة ومعايير اعتماد برامج وانشطة التنمية المهنية المستدامة.

كما حاورت المجلة باسل عادل الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للصناعات الدوائية جلفار، والذي جاء بعنوان: “حلول رعاية صحية مبدعة وعالية الجودة”

ومن بين الحوارات، التقت المجلة مع الدكتور خالد حرب، الرئيس التنفيذي لشركة دار الدواء. وتطرق “حرب” في الحوار لواقع الصناعة الدوائية في بلاده ورؤيته المستقبلية لهذه الصناعة، والتي أكد أنها تحظى برصيد هائل من الثقة محليا وإقليميا.

وتحت عنوان “هل أمسى الطب الافتراضي ضرورة حقيقية أم رفاهية صحية”، تحدث الدكتور محمود عبود الخلف اختصاصي الصحة العامة وطب المجتمع في مركز الدراسات الصحية والاستراتيجية بسوريا في مقال رأي عن إمكانات توظيف التقدم التقني في المجال الطبي، مستشهدا بدور الطب الافتراضي خلال جائحة كورونا، وإسهام أيضا خدمات الطب الافتراضي في تشكيل نسبة عالية من خدمات الرعاية الصحة الأولية وانشاء ملفات الكترونية للمستفيدين.

كما سلط العدد الـ 60 الضوء على أنشطة الروابط الطبية العربية، علاوة على أخبار الجمعيات والنقابات الطبية العربية، وأبرزها تأسيس الرابطة العربية لجراحة الصدر، ولقاء مستشار الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب الدكتور عصام السيد مع الدكتور ابراهيم الطوالة رئيس الجمعية الطبية الكويتية، لبحث سبل تعزيز وتفعيل دورها داخل الاتحاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى