fbpx
أهم الأخبارالأدوية

شعبة الصيدليات: سنتقدم ببلاغات ضد تطبيقات بيع الأدوية

قال سكرتير عام الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية د. حاتم البدوى، إن الشعبة ستتقدم ببلاغات لكل الجهات التنفيذية والرقابية بالدولة، ضد التطبيقات الخاصة ببيع الأدوية عبر الانترنت.

وأضاف “البدوى” فى تصريح لـ “دكتور نيوز”: لابد من وجود قرارات رادعة للتصدى لظاهرة بيع الأدوية عبر الانترنت ومن خلال التطبيقات الاليكترونية، مشيرًا إلى زيادة أعداد تلك التطبيقات الخاصة ببيع الأدوية بشكل كبير ومخيف خلال الفترات الماضية، ومحذرًا من مخاطرها على أمن الوطن والمواطن.

وأضاف أن الدواء سلعة مسعرة جبريًا ولا يجوز تقديم خصومات على بيع الأدوية، لأن السماح بالخصومات يتبعه سماح بزيادة السعر، مشيرًا إلى أن أحد التطبيقات أعلن أنه يقدم خصم 20% على الأدوية المحلية و5% على الأدوية المستوردة.

وحذر المواطنين من شراء الأدوية عن طريق تلك التطبيقات، قائلًا إن الأدوية التى تبيعها تلك التطبيقات غير معروف مصدرها، كما أنها من الممكن صرف أدوية خطأ للمرضى.

وأشار إلى أن الشعبة ستتقدم ببلاغات ضد تلك التطبيقات، إلى كلًا من رئاسة مجلس الوزراء، وجهاز حماية المستهلك، وهيئة الدواء المصرية، وهيئة الرقابة الإدارية.

وكانت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، تقدمت، بخطاب رسمي لكرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، طالبته فيه باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه تطبيق “فيزيتا”.

وقالت الوزارة في خطابها:”تلاحظ انتشار الاعلان الأخير لتطبيق فيزيتا والمتعلق بتقديم الأدوية والاستشارات الطبية عن عبر الهاتف، مما يؤدي إلى إيقاع الجمهور في اللبس والتضليل، ويؤثر سلباً على الصحة العامة للمواطنين”.

وسبقتها النقابة العامة للصيادلة التى تقدمت ببلاغ للنائب العام، وبلاغ أخر لجهاز حماية المستهلك ضد تطبيق شركة “فيزيتا” لقيام الشركة بالاتجار فى الادوية وبيعها للجمهور عن طريق تطبيق الكترونى يسمى “فيزيتا”، اضافة الى قيام الشركة بحملة اعلانات واسعه على القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعى وبالطرق العامة مما يعد مخالفة للقوانين.

كما تقدمت النقابة ببلاغ لمدير إدارة مكافحة المخدرات ضد 13موقع يقومون ببيع الادوية عبر الانترنت، مطالبة باتخاذ اللازم لضبط القائمين على هذه المواقع والتى تبيع الادوية بدون رقيب أو حسيب بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955.

واوضحت النقابة إن هذه المواقع الإلكترونية والتي تم حصر بعضها هى 1- صيدليات غازي 2- تطبيق يداوي 3- صيدليتي 4- دليل الأدوية الشامل 5- الروشتية 6- علاجي 7- بالشفا 8- تسوق من الصيدلية
9- دواء 10- يداوي 11- مزمن 12- كارت وياك 13- فيزيتا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى