بيوتين فورت كبسول.. لعلاج تساقط الشعر والأظافر
الأدوية

بيوتين فورت كبسول.. لعلاج تساقط الشعر والأظافر

يتكون دواء بيوتين فورت Biotin Forte من فيتامين ب ويستخدم كمكمل غذائي لتعزيز نمو الشعر والأظافر والجلد إذ يعمل عن طريق منع نقص البيوتين في الجسم، وهذا الدواء مفيد أيضًا في الحفاظ على صحة نخاع العظام والجهاز العصبي. فما هي المادة الفعالة لهذا الدواء؟ و استخداماته، و جرعته الموصى بها كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا هذا فتابعونا للنهاية.

ما هي كبسولات بيوتين فورت؟

ينتمي البيوتين إلى فئة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي تُعد جزءًا من عائلة فيتامين ب و تستخدم في المقام الأول لعلاج تساقط الشعر كما أنه يلعب دورًا مهمًا في صحة البشرة والأظافر، حيث يمكن أن يؤثر تساقط الشعر (الثعلبة) على فروة الرأس فقط أو على الجسم بالكامل ويمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا ويمكن أن يكون السبب ناتج عن الوراثة، أو التغيرات الهرمونية، أو الحالات الطبية، أو جزء طبيعي من الشيخوخة ويمكن لأي شخص أن يتساقط شعر رأسه لكنه أكثر شيوعًا عند الرجال و يحدث في الغالب عندما لا يمتص الجسم أو يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من الطعام.

اقرأ أيضًا.. «إيڨا فارما» تطرح «ميلجا أدڨانس».. أقراص بديلة لحقن تقوية الأعصاب

اقرأ أيضًا.. حقن ديبوفيت ب12 .. استخدامتها وعلاقتها بالصحة الجنسية

ماهى مصادر البيوتين في الطعام ؟

يوجد البيوتين في العديد من الأطعمة ومنها :

  • اللحوم  والكبد والكلى
  • الخميرة.
  • صفار البيض.
  • الجبنة.
  • البقوليات ، مثل فول الصويا والفول السوداني.
  • الخضروات الورقية.
  • القرنبيط.
  • الفطر.
  • المكسرات.

المكونات الرئيسية لدواء بيوتين فورت

تحتوي مكونات بيوتين فورت على المادة الفعالة البيوتين وهى فيتامين ب 7 وهو أحد أشكال فيتامين ب الموجودة بالأطعمة ( ويُعرف أيضاً بفيتامين H ) وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائى إذ يساعد البيوتين الجسم على تكسيرالكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون كما أن له دور هام فى الحفاظ على نضارة البشرة وصحة الشعر وقوة الأظافر. ونتيجة لذلك تم استخدام البيوتين في الطب البديل كمساعد فعال محتمل في علاج أو منع نقص البيوتين ويمكن أن يحدث نقص البيوتين بسبب سوء التغذية، وفقدان الوزن السريع، والتغذية الأنبوبية طويلة الأجل، وغيرها من الحالات الطبية.

أنواع بيوتين فورت Biotin Forte

  • بيوتين فورت المصرى بتركيز ٥ ملجم Biotin Forte 5mg .
  • بيوتين فورت المستورد بتركيز ٥٠٠٠ ميكروجرام ( أى ما يعادل ٥ ملجم ).
  • بيوتين المستورد تركيز ١٠٠٠٠ ميكروجرام ( أى ما يعادل ١٠ ملجم ).

فوائد بيوتين فورت 5 مجم

  • ضروري في عملية التمثيل الغذائي.

يظهر التأثير الدوائي لبيوتين فورت من خلال التأثير على التفاعلات الأيضية إذ يعمل بمثابة أنزيم مساعد لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين و يمكن أن يكون سببًا غير مباشرًا في زيادة الوزن وهو أيضًا مهم لنمو الخلايا وإنتاج الأحماض الدهنية. 

  • بيوتين فورت للشعر

يلعب البيوتين دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي ومنع تساقط الشعر عن طريق زيادة مستويات الكيراتين في أجسامنا و الكيراتين هو بروتين أساسي يتواجد في الشعر، والجلد، والاظافر، وهكذا يُحسن  Biotin Forte بنية ولون الشعر، ويقوي الشعر، ويزيد من مقاومة الشعر للتلف الميكانيكي والكيميائي.

  • بيوتين فورت للأظافر 

يساعد Biotin Forte على تقليل هشاشة الأظافر ويقويها، ويعزز توهج البشرة وصحتها.

جرعة Biotin Forte 5 mg

يجب قبل تناول الدواء إستشارة الطبيب لكي يقوم بتشخيص الحالة والتأكد من حاجتها لتناول الفيتامين وتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة.

وبناءًا على ذلك، فالأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالشعر أو بالبشرة تكون جرعة بيوتين فورت اليومية المعتادة من 500 إلى 5000 ميكروجرام فى اليوم أى حوالى كبسولة واحدة يومياً.

أما فى حالة الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية تكون الجرعة الموصى بها من البيوتين 30 إلى 35 ميكروجرام فى اليوم ويحصل عليها الشخص من خلال نظامه الغذائى.

متى يؤخذ بيوتين فورت؟

يمكن تناول الكبسولات مع الطعام أو بدونه. يجب ابتلاع الكبسولات كاملة مع كوب من الماء، ولا تمضغ أو تكسر الكبسولة و يُنصح بتناول الدواء طالما وصفه لك طبيبك اعتمادًا على حالتك الطبية و في بعض الحالات، قد تواجه بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل الغثيان، والتشنج، والإسهال فمعظم هذه الآثار الجانبية لا تتطلب عناية طبية وستختفي تدريجيًا بمرور الوقت ومع ذلك يُنصح بالتحدث إلى الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الآثار الجانبية باستمرار.

متى تظهر نتائج بيوتين فورت؟

قد يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر قبل أن تتحسن حالة شعرك أو أظافرك.اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الحالة التي تعالجها بالبيوتين، أو إذا ساءت أثناء استخدام هذا المنتج.

من المحتمل أن تعود أظافرك إلى حالتها الأصلية بعد التوقف عن استخدام البيوتين في غضون 6 إلى 9 أشهر.

موانع استعمال حبوب البيوتين

لا يستخدم فى حالة الحساسية تجاه أى من العناصر المكونة للدواء.

تخزين Biotin Forte 

يتم تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

سعر كبسولات Biotin Forte

يتوفر بيوتين فورت 5 مجم المصري بسعر 48 جنيهًا مصريًا للعبوة الكاملة التي تشمل 60 كبسولة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى