fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تحذير من تناول الأطفال «فلاجيل» وأدوية أخرى بعد تطعيم الديدان المعوية

حذر صيادلة من تفاعل المادة الفعالة للتطعيم الخاص بالديدان المعوية، الذى يتلقاه طلاب المدارس حاليًا، واحدى المواد الفعالة التى تدخل فى الكثير من أدوية المعدة المشهورة فى مصر، والذى قد ينتج عنه اصابة الأطفال بمرض خطير.

وكانت وزارة الصحة بدأت الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بمدارس المرحلة الإبتدائية في مدارس 15 محافظة، وذلك منذ يوم 12 فبراير وحتى 21 فبراير الجارى، ومن المقرر أن تنطلق المبادرة في باقي محافظات الجمهورية بداية من يوم 19 مارس المقبل حتى 28 مارس.

وقال الصيدلي ياسر خاطر عضو المركز المصرى للحق فى الدواء، إن مادة Mebendazole التى تستخدم فى تطعيم الأطفال حاليًا فى المدارس للقضاء على الديدان المعوية، هى مادة آمنة تمامًا وتقضى على الديدان المعوية، ولكنها تتفاعل Metronidazole وهى مادة خاصة بالطفيليات التى تصيب المعدة وتستخدم فى الكثير من الأدوية.

وحذر من أن تناول الأطفال لأى دواء يحتوى على مادة Metronidazole خلال الفترة التى حصل فيها على التطعيم قد يسبب له تحلل في خلايا الجلد، ناتج عن حالة مرضية اسمها Stevens-Johnson syndrome ، تنتج عن تفاعل المادتين مع بعضهما، مطالبًا بتجنب تناول تلك الأدوية لمدة أسبوع بعد التطعيم.

وطالب من وزارة الصحة بالتنبيه على أولياء الأمور بعدم استخدام الأدوية التى تحتوى على تلك المادة خلال فترة التطعيم، كما طالب أولياء الأمور بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي بأن ابنهم حاصل على تطعيم الديدان المعوية عند صرف أى دواء.

وأوضح أن مادة Metronidazole تدخل فى أكثر من 20 دواء فى السوق المصرى أشهرهم flagyl
amrizole
bumexazole
copagaramon
dumazol
entophar
flagellat
flagicure
flazol
metroflag
metron
metronidazole
metrozole
rosagel
trichocid
zolguard

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى