fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

تحذير من وجبات “الكومبو” للأطفال.. ستصبهم بمرض السكري

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يطلبون ما يعرف باسم وجبات “الكومبو” في مطاعم الوجبات السريعة، يحصلون على مشروب سكري أكثر من غيرهم، مما يعني زيادة السعرات الحرارية الكلية في الوجبة.

و”الكومبو” مصطلح يعني الوجبة المؤلفة من أكثر من مكوّن، مثلا شطيرة وبطاطا مقلية ومشروب، وعادة ما يكون سعر الوجبة كاملة أقل من سعر مكوناتها متفرقة؛ وتعد وسيلة لتشجيع المستهلك على الشراء.

وأشار الباحثون إلى أن هذه المشروبات -كالشاي المحلى والحليب والمشروبات الغازية ذات النكهات- تضيف نحو 179 سعرَا حراريًا للوجبة، وأكد كبير الباحثين في الدراسة برايان إيلبل، وهو من كلية الطب بجامعة نيويورك، أن “الصلة تزداد بين المشروبات المحلاة بالسكر والمشكلات الصحية مثل مرض السكري”.

وحلل فريق البحث ما يقرب من 500 فاتورة شراء واستطلاعات رأي في مطاعم وجبات سريعة بمدينة نيويورك ونيوارك وجيرسي سيتي في نيوجيرسي خلال عامي 2013 و2014. واكتشف الباحثون أن 60% من المشروبات التي اشتراها الأطفال كانت محلاة بالسكر، وأن وجبات “الكومبو” تشمل على الأرجح مشروبا سكريا، إلى جانب طلب وجبة “كومبو”.

وكتب معدو الدراسة في الدورية الأميركية للصحة العامة أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تصنف نحو 17% من الأطفال تحت سن 19 عامًا في الولايات المتحدة على أنهم بُدن.

وتوصي إرشادات الأميركيين الغذائية بعدم تجاوز نسبة السكر من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الأطفال 10%، أي ما يتراوح بين 120 و180 سعرا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى