تقدمت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بشأن الإجراءات التى تتخذها الحكومة لإحكام الرقابة على سوق الدواء؛ والتصدى للأدوية المغشوشة. حفاظا على صحة المواطنين.
أهم الأخباراخبار الصحةالأدوية

تحرك برلماني يحذر من «الأدوية المغشوشة»

 

تقدمت النائبة أمل سلامة عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بشأن الإجراءات التى تتخذها الحكومة لإحكام الرقابة على سوق الدواء؛ والتصدى إلى الأدوية المغشوشة. حفاظا على صحة المواطنين.

وقالت النائبة في طلبها، إن هيئة الدواء المصرية نشرت بيانا 19 يناير الماضي، حذرت فيه من تداول ثلاثة ادوية مغشوشة فى سوق الدواء المصرية، ما يثير حالة من القلق بين المواطنين؛ حيث يتم استخدامها فى علاج أمراض العيون والربو الشعبى للأطفال والمسالك البولية والأذن الوسطى.

وطالبت بضرورة تشديد الرقابة على الصيدليات ومخازن الأدوية للتصدى بقوة وحسم للأدوية المغشوشة؛ وخصوصا أن الكثير من مخازن الأدوية يعمل بدون ترخيص، داعية المواطنين بعدم شراء أدوية مجهولة المصدر أو تلك التى يتم الترويج لها عبر القنوات التلفزيونية أو صفحات السوشيال ميديا.

كانت هيئة الدواء المصرية قد حددت أسماء ثلاثة أدوية تبين أنها مغشوشة وغير مطابقة للمواصفات القياسية وهى:

1- الدواء بريزولين Prisoline eye drop، لعلاج التهابات العيون.

2- الدواء vental compositing inhaler، وهو علاج مخصص لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي الشهير، مخصص للأطفال.

3- الدواء سوبر إكس 100 مجم Suprax 100mg/ml، وهو مخصص لعلاج التهاب المسالك البولية والأذن الوسطى.

وأهابت هيئة الدواء بالمواطنين توخي الحذر عند شراء الأدوية، وذلك حفاظا على صحتهم وسلامتهم، مطالبة كافة الصيدليات بالتأكد من احتمالية وجود عبوات لا تخص شركة novo، التي تنتج المستحضر الحيوي Ozempic، وهو علاج لمرض السكر من النوع الثاني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى