واقعة غريبة شهدتها إحدي مستشفيات تايلاند، التي وصلها رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر، مصابا بـ"كوفيد-19"، حسبما شخصه الأطباء بعد معاناته من الحمى والسعال لمدة يوم كامل.
أهم الأخباراخترنا لكالأدوية

دواء يتسبب في تحول لون عيون طفل للأزرق

 

واقعة غريبة شهدتها إحدي مستشفيات تايلاند، التي وصلها رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر، مصابا بـ”كوفيد-19″، حسبما شخصه الأطباء بعد معاناته من الحمى والسعال لمدة يوم كامل.

العقار غير لون عين الرضيع بعد 18 ساعة من بدء العلاج

ووصف الأطباء للرضيع عقار “فافيبيرافير” المضاد للفيروسات وشائع الاستخدام ضد الأنفلونزا وإيبولا، و”كوفيد-19″ في أجزاء من آسيا وأوروبا، ووافقت عليه وزارة الصحة العامة التايلاندية في عام 2022 للأطفال الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة.

وعقب تلقي الرضيع للعقار، لاحظت والدته تغير لون عيني رضيعها من البني الداكن إلى الأزرق الفاتح بعد 18 ساعة من بدء العلاج.

وقامت الأم بإبلاغ الأطباء الذين دعوها إلى وقف العلاج على الفور وبعد 5 أيام، تلاشى اللون وعادت قرنية الطفل إلى لونها الأصلي.

وفحص الأطباء الرضيع، ووجدوا أن القرنية نظيفة وتفتقر إلى اللون الأزرق، في حين لم يلاحظ أي صبغة زرقاء على سطح القزحية، وعلى الرغم من أنهم ليسوا متأكدين من سبب إحداث العقار تغير لون عيني الرضيع، يرجح الأطباء أن الدواء أطلق مادة كيميائية فلورية تراكمت في قرنية الطفل.

ويرجح الأطباء أن الدواء تسبب في تغير لون القرنية في حالة أخرى موثقة في عام 2021، حيث أبلغ رجل في الهند عن أول حالة للتأثير السلبي غير المعتاد للعلاج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى