fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتاخبار الصحة

تدشين دبلومة مهنية للبحوث الإكلينيكية بتعاون المستشفيات التعليمية والقومي للبحوث

دشنت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية الدبلومة المهنية للأبحاث الإكلينيكية بالتعاون مع معهد البحوث الإكلينيكية بالمركز القومي للبحوث، انطلاقا من الرؤية الشاملة التي تنتهجها الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والمتمثلة في إعلاء شأن أهدافها العلمية والطبية السامية وتأكيدا لشعارها  ( المستشفيات التعليمية.. بحث علمي، تدريب، رعاية طبية )، وتنفيذا لتوجيهات وزير الصحة والسكان بشأن ضرورة استحداث قسم للأبحاث الإكلينيكية بكافة مستشفيات الوزارة وإدراجه ضمن الهيكل التنظيمي لها.

 

اقرأ أيضا:

أرشفة اليكترونية للأشعة وربط جميع الوحدات بالمستشفيات والمعاهد التعليمية

المستشفيات التعليمية تدشن اول مشروع لإدارة الكوارث الطبية

حضر التدشين أ. د. محمد فوزى السودة رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية،  وأ. د. محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، وأ. د. محمد مصطفي عبدالغفار مقرر الدبلومة ومستشار رئيس الهيئة للبحوث الإكلينيكية، وأ. د. سهي عبد الدايم عميد معهد البحوث الطبية والإكلينيكية، وأ. د. أسامة عزمي عميد معهد البحوث الطبية سابقا، وأ. د. سحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، وأ. د. نغم الأمير نائب رئيس الهيئة للأبحاث، وأ. د. وائل الدرندلي نائب رئيس الهيئة للشئون الفنية.

وأكد الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، أن أهمية الدبلومة تتضح من مردودها على الخدمة الصحية بشكل عام، والتأكيد على الممارسات الصحية السليمة، وذلك للوصول للهدف الأسمى عبر الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لتقديم رعاية صحية تليق بالمواطن المصري، وفقا لأحدث المعايير الطبية العالمية الحديثة ، وبما يليق بالجهود التي تبذلها الدولة على كافة المستويات وفى مقدمتها القطاع الطبي.

وقال الدكتور محمد فوزى السودة رئيس الهيئة، إن الهيئة بدأت بالفعل في تبنى وتنفيذ استحداث قسم للأبحاث الإكلينيكية بكافة مستشفيات الوزارة وإدراجه ضمن الهيكل التنظيمي لها، وتم البدء في تنفيذ ذلك بالتعاون مع المركز القومي للبحوث بإعداد أول دبلومة مهنية تخصصية في البحوث الإكلينيكية داخل القطاع الصحي الحكومي، وذلك تنفيذا للرؤية المشتركة بين الهيئة والمركز باعتبارهما في طليعة المؤسسات البحثية الرائدة في أهمية إثراء الكوادر الطبية بالمعرفة والمهارات اللازمة، الأمر الذي يسهم في تحقيق حياة مهنية ناجحة فى مجال البحوث الإكلينيكية والتجارب السريرية.

وقالت الدكتور سحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث، ان فكرة الدبلومة الاكلنيكية في البحوث الطبية تأتى فى ظل اهتمام وزارة الصحة بالبحوث الاكلنيكية، والذى بدأ مع إعلان الدراسة في طب هارفارد منذ عامين ومستمرة، وتأمل أن تساهم هذه الدبلومة فى رفع كفاءة مقدمي الخدمة الطبية بما يعود بالنفع على المريض المصري.

وأضاف الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار، مقرر الدبلومة المهنية للأبحاث الإكلينيكية ومستشار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية للبحوث الإكلينيكية، إن سعادته لا توصف بإنطلاق هذه الدبلومة حيث أنها كانت أحد الأهداف الاستراتيجية للهيئة ، والقائمة على تقديم خدمة طبية ورعاية متميزة بالإضافة إلى تطوير البحوث والتدريب، لذا كان لابد للتدريب أن يتحول لعمل أكاديمى وإكلينيكى، حيث تم تدشين العديد من تدشين الدبلومات المتخصصة، ووجدنا أنه لابد من البدء فى تقديم دبلومة مهنية متخصصة للأبحاث الإكلينيكية ، لخدمة شباب الأطباء داخل الهيئة وخارجها.

وأشارت الدكتورة نغم عابد الأمير نائب رئيس الهيئة للبحوث والتدريب إلى أن الدبلومة تهدف لتحقيق أقصى استفادة للمتدرب من الكوادر الطبية وتأهيله فى مجالات الطب والجراحة والأسنان والعلاج الطبيعي والعلوم والتمريض، مع إمدادهم بالدراسات اللازمة نحو التطبيق الأمثل للممارسات الطبية الجيدة، وتنمية مهاراتهم الطبية في البحوث الإكلينيكية والتجارب السريرية انتهاء بحصولهم على الدبلومة المعتمدة من النقابة العامة للأطباء ونقابة العلميين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى