fbpx
أهم الأخبارالأدوية

مقترح جديد لتسعير الدواء لفض الاشتباك مع الصيادلة والموزعين

تقدم مصنعو الأدوية بمقترح إلى هيئة الدواء المصرية، ومجلس الوزراء المصرى، لتغيير أسلوب تسعيير الدواء بطريقة تفض الاشتباك بين شركات الأدوية والصيادلة بشأن هامش ربح الصيدلى.

شركات الأدوية تطالب بتسعير الدواء بتكلفة المصنع ثم اضافة هامش ربح الصيدلي

ويتضمن المقترح أن يصدر قرار تسعير الدواء بتلكفة سعر المصنع، ثم يضاف عليه النسبة المقررة لهامش ربح شركات التوزيع والنسبة المقررة لهامش ربح الصيادلة.

ويهدف المقترح لفض الاشتباك بين الصيادلة والشركات حول تطبيق النسبة المقررة لهامش ربح الصيدلى، بمعنى أن الدواء سيكون تسعيره طبقًا لسعر تكلفة المصنع، وعندما ترتفع نسبة هامش ربح الصيدلى، فلن يكون من ربح أو تكلفة شركات التصنيع.

وقال رئيس غرفة صناعة الدواء د. جمال الليثي، إن هذا المقترح تم وضعه ضمن توصيات اللجنة التى شكلها رئيس الوزراء من جهات مختلفة، لمناقشة مشاكل قطاع الدواء.

وأوضح خلال المؤتمر الذى عقده “اتحاد أمل صيادلة مصر”، إن التوصيات سيتم تسليمها إلى مجلس الوزراء خلال هذا الأسبوع، مشددًا على تأييده لرفع هامش ربح الصيدلى والموزع، ومؤكدًا أن هذا المقترح فى حال تطبيقه سيصبح من السهل رفع هامش الربح.

من جهته قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية د. على عوف، إن هذا المقترح يطالب به أصحاب شركات الدواء منذ فترة، وموجود بالفعل لدى هيئة الدواء، ولكن لم يتم اتخاذ أى قرار بشأنه.

وأضاف فى تصريح لـ “دكتور نيوز”، إن تسعير الدواء على أساس تكلفة المصنع، سيعطى مرونة بعد ذلك حال الرغبة فى زيادة هامش ربح الصيدلي، دون الاصطدام بالشركات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى