fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

بعد حكم غلق تطبيق صحتك .. 12 تطبيق اليكترونى لبيع الأدوية

حالة من الارتياح سادت وسط الصيادلة عقب صدور حكم لصالح نقابة الصيادلة، بإغلاق تطبيق صحتى، المتخصص فى بيع الأدوية اون لاين، واعتبروه خطوة هامة لمواجهة ظاهرة بيع الأدوية عن طرق غير الصيدليات، ولكن المفاجأة أن هناك 12 تطبيق اليكترونى أخر يعمل على بيع الأدوية عبر الانترنت، فهل سيمثل الحكم بداية للحد من انتشار تلك الظاهرة، أم سيتوقف عن حد اغلاق تطبيق من تلك التطبيقات الكثيرة ؟

12 تطبيق اليكترونى لبيع الأدوية اون لاين

من خلال البحث على جوجل ستور أو جوجل بلاى تجد الكثير من التطبيقات الاليكترونية التى تبيع الأدوية عبر الانترنت، كان هناك 12 تطبيقًا أخر بخلاف تطبيق صحتك، وهم كالتالي:

‎1-فيزيتا viseeta
‎2- نبكا Nebka
‎3- يداوي Yodawy
‎4- جد دوائك – ميدساب MedSab
‎5- بالشفا Belshefa
‎6-علاجي 3elagy ابن_سينا#
‎7- دوايا. كوم Dawaya
‎8- صيدلاني
‎9- الروشتة Rosheta
10-chefaa
‎11-وياك

12- صيدليتى

قضايا جديدة لاغلاق باقى تطبيقات بيع الأدوية

د. عادل عبد الغني الناشط بمهنة الصيدلة، قال لـ «دكتور نيوز» إنه ومجموعة من الصيادلة ينتظرون مسودة حكم غلق تطبيق صحتى، لرفع قضايا لغلق باقى تطبيقات بيع الأدوية بالمثل بناءًا على الحكم الصادر بأن تلك التطبيقات مخالفة للقانون.

من جهته قال نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلس الشيوخ د. محمد الشيخ، ان هناك قضايا أخرى متداولة فى البلاغات المقدمة من نقابة الصيادلة ضد عدد من تطبيقات بيع الأدوية، متوقعًا أن تصدر أحكام باغلاق تطبيقات أخرى لبيع الأدوية قريبًا، مشيرًا إلى أن الحكم الخاص بغلق تطبيق صحتك، أحال القضية للمحكمة الاقتصادية للسماح لنقابة الصيادلة طلب تعويض من الشركة المالكة للتطبيق.

شعبة الأدوية تتوعد بتقديم بلاغات للجهات الرسمية ضد تطبيقات بيع الأدوية

قال سكرتير عام الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية د. حاتم البدوى، إن الشعبة ستتقدم ببلاغات لكل الجهات التنفيذية والرقابية بالدولة، ضد التطبيقات الخاصة ببيع الأدوية عبر الانترنت.

وأشار إلى أن الشعبة ستتقدم ببلاغات ضد تلك التطبيقات، إلى كلًا من رئاسة مجلس الوزراء، وجهاز حماية المستهلك، وهيئة الدواء المصرية، وهيئة الرقابة الإدارية.

وأضاف “البدوى” فى تصريح لـ “دكتور نيوز”: لابد من وجود قرارات رادعة للتصدى لظاهرة بيع الأدوية عبر الانترنت ومن خلال التطبيقات الاليكترونية، مشيرًا إلى زيادة أعداد تلك التطبيقات الخاصة ببيع الأدوية بشكل كبير ومخيف خلال الفترات الماضية، ومحذرًا من مخاطرها على أمن الوطن والمواطن.

مخاطر التطبيقات على الصيادلة والمواطنين

قال نقيب صيادلة القاهرة، إن كل مواد القانون حظرت بيع الأدوية عبر أى وسيط ومنعت مخازن الأدوية من بيع الأدوية للجمهور، وشددت على أن بيع الادوية من خلال صيدلية ويديرها صيدلى، وأضاف أن التطبيقات الاليكترونية يمكن أن تكون باب خلفى لتداول الأدوية المهربة والمحظور تداولها.

وقال الصيدلى عادل عبد الغنى، إن إدارة التطبيق يمكنها التحكم الكامل في توزيع الطلبات من المرضى على صيدليات بعينها دون غيرها، على عكس ما يقال إدعاءً بأن التوزيع يتم إليكترونياً لأقرب صيدلية جغرافياً، وخطورة هذه النقطة في تمكن من يدير التطبيق في التحكم الكامل في جميع العمليات البيعية التي توجه للصيدليات، بمعنى أنه يمكن المتحكم في إفقار عمليات صيدليات بعينها لحساب صيدليات أخرى، وهذا ما يتنافى مع قانون مزاولة المهنة الذي يتجه دائماً إلى الحفاظ على عدالة المبيعات بقدر الإمكان.

وأضاف: بما أن الصيدلي لم يتواصل مباشرة مع المريض، فإن هذا النوع من التطبيقات يقضي على دوره المهني بشكل كبير، والمشكلة الأكبر أن تعاقدات تلك الإدارات تلزم الصيدلي بأي مسئوليات عن أي أضرار تنشأ جراء تعاطي المريض للدواء، فماذا عسى الصيدلي أن يفعل في حال طلبت أم على سبيل المثال دواء لطفل بنا ًء على نصيحة دون إستشارة طبيب أو صيدلي وكان هذا الدواء لا يصلح للأطفال دون سن معين، أو مثلاً طلبت سيدة حامل دواء لا يصلح مع الحمل، في حالة المقابلة مع الصيدلي يمكنه أن يقوم بدوره المهني والإرشادي أو التوجيه لإستشارة الطبيب أولاً، لأننا للأسف في مجتمع يستمع لنصائح الأقرباء والأصدقاء دون إستشارة المختصين في كثير من الحالات، وبموجب التعاقد يكون الصيدلي هو المتحمل لمسئولية أي مضاعفات لمريض لم يره ولم يقابله.

المستشار القانونى لفيزيتا: القانون لم يحظر بيع الأدوية من خلال التطبيقات

كشف المستشار القانونى لتطبيق فيزيتا أحمد شرباش، أن التطبيق لديه مجموعة من الصيدليات التى يديرها، بموجب شركة إدارة صيدليات لها سجل تجارى من هيئة الاستثمار، اضافة إلى الصيدليات الأخرى المتعاقدة مع التطبيق، قائلًا إن التطبيق يعمل بصورة قانونية فيما يخص بيع الأدوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة” مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس: لا يتم صرف أي دواء إلا من خلال صيدلي والبيع تم من خلال صيدليات يتم التعامل معها، قائلا: “نبيع الادوية عبر الانترنت بشكل قانوني ونسهل عملية توصيل الدواء من الصيدلية للمستخدم”.

وتابع: أنا التطبيق الوحيد فى مصر الذى لديه صيدليات، مشيرًا إلى أن التطبيق لديه شركة لإدارة الصيدليات ويدير من خلالها مجموعة من الصيدليات، ويشترى أدويته بموجب فواتير من شركات الأدوية، قائلًا: القانون المصرى لم يمنع نقل الأدوية عبر التطبيقات الاليكترونية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى