fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

برلمانية تطالب وزير الصحة بالمكاشفة عن ميزانية تطوير 20 مستشفى العام الماضي

قدمت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، سؤال برلمانى موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة بشأن المستشفيات التي تم تطويرها خلال عام 2023، والتي لم يذكرها البيان الرسمي الصادر عن الوزارة.

جاء ذلك عقب تصريحات وزير الصحة أمس، بالانتهاء من 30 مشروعًا في 2023، ووضع خطة لتطوير وإنشاء 20 مستشفى العام الجاري بتكلفة تبلغ 10.9 مليار جنيه.

تدني معايير الجودة بالمستشفيات الحكومية

وأوضحت “مختار”، في بيانها اليوم الأربعاء، أن الخدمة الصحية في المستشفيات الحكومية بجميع المحافظات تشهد تدنيًا ملحوظًا في معايير الجودة.

هذا بالإضافة إلى تراكم العديد من المشكلات الناجمة عن الإهمال، ونقص المستلزمات، والأجهزة وأسرّة العناية المركزة، ولا سيما النظافة التي تفتقدها هذه المستشفيات.

وتساءلت: “في ظل هذه الأوضاع كيف نجد بياناً رسمياً صادراً عن وزارة الصحة والسكان، يتضمن إعلان تطوير وإنشاء 20 مستشفى فقط، بتكلفة 10.9 مليار جنيه؟!”.

تأثير غياب الرقابة على الخدمات الطبية بالمستشفيات

وأضافت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن هناك مشكلات، وإهمالاً واضحًا في العديد من المستشفيات بشكل جعل الإقدام على عملية جراحية في مستشفى حكومي، أو حتى خاص، جزءاً من مخاطرة يمكن أن تفضي إلى الموت في بعض الأحيان.

وأشارت إلى أن الوحدات الصحية بالمحافظات تعاني نقصاً في المستلزمات الطبية، والأطقم الطبية بكل عناصرها، وهو أمر يُضعف من قدرة المستشفيات الحكومية على القيام بدورها في تقديم خدمة صحية حقيقية، كما يعرض حياة البعض للخطر في بعض الأحيان.

كما تساءلت “مختار” عن غياب الرقابة على المؤسسات الصحية، وتعدد الهياكل الطبية، والعجز بهيئات التمريض، علاوة على احتكار سوق الأدوية والمستشفيات، وأكدت أن جميعها ملفات مهمة لا بد من مناقشتها ووضع حلول لها.
مستشفيات محافظة دمياط تعاني فقرا ملحوظا

تحدثت النائبة خلال الجلسة عن بعض المشكلات التي تواجه عددًا من المستشفيات الحكومية مثل: مستشفى رمد الفيوم، والتي تعاني من عدم صيانة مبنى الاستقبال، إلى جانب تدهور قسم الباطني بمستشفى طامية المركزي.

كما أشارت إلى عدم توفير بعض الأدوية بمعهد الأورام بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بإنشاء مستشفى خاص بالأطفال بالمحافظة.

وتابعت الحديث عن معاناة جميع المستشفيات المركزية بمحافظة دمياط من نقص في أسرة الرعاية المركزة، خاصة التنفس الصناعي، وحضانات الأطفال.

علاوة على وجود قائمة انتظار مكدسة لإجراء العمليات الجراحية بالمحافظة، ما يؤدى إلى تدهور حالة المرضى، ووفاة البعض منهم.

واختتمت حديثها بمطالبة وزير الصحة بتوضيح المستشفيات التي تم تطويرها، وتساءلت: أين المستشفيات الحكومية من خطة الحكومة وهي تعاني فقرا ملحوظا؟.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى