fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على أطعمة تحسين المزاج ورفع المعنويات

كتبت – رحاب الخولي:

يتساءل الكثير حول وجود أطعمة تعمل على تحسين المزاج وخاصة الحالة النفسية السيئة التي يعانى منها الكثير، بسبب الأحداث وغلاء الأسعار التي أصبح يسود البلاد في ذلك الوقت، فجميعنا نمر بحالات مزاجية مختلفة من وقت لاخر احيانا نشعر بالسعادة والفرح واحيانا اخرى نشعر بالغضب والحزن، ومع الدراسات التي يجريها أطباء المخ والاعصاب تم اكتشاف أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على سعادة وبهجة الانسان وتضيع حالات الحزن والاكتئاب، وبالتالي لها بالغ الأثر على المزاج.

وحرصا من “دكتور نيوز” لتلبية رغبة قراءه، تم التواصل مع استشاري التغذية العلاجية د. سامح بدر، الذي أكد أنه بالفعل هناك ثمة أطعمة نافعة تؤثر إيجابيًا على المزاج والحالة النفسية ومن أهمها الخاصة بـ “حمض الفوليك”، مثل السبانخ واللفت والبامياء والأفوكاتو والبروكلي، وأيضا الأطعمة الغنيىة بـ “السيلينيوم” كثمار البحر.

وأوضح، أنه يستحسن اختيار تغذية متوازنة متنوعة غنية بالخضار والفاكهة مثل التوت الأحمر وعصير البرتقال، ولابد من ممارسة الرياضة بانتظام حفاظا على النشاط والمزاج الإيجابي.

ومن أشهر الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج

  1. الطماطم تعتبر هامة جدا في علاج الكآبة والتوتر وذلك لما تحتويه من مركب”اللايكوبين” حيث يمنع تشكيل اي مركبات التهابية بالدماغ والتي بها يأتي القلق والكآبة وتحتوي الطماطم ايضا على الكثير من المعادن الهامة في رفع الحالة المزاجية للانسان مثل المنجنيز والحديد وحامض الفوليك ايضا.
  2. الشيكولاتة: تحتوي الشيكولاتة على نسبة عالية من السكر والتي تعمل على زيادة هرمون “السيروتونين” وهو المسئول عن الحالة المزاجية للجسم، كما ان الشيكولاتة تحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر مادة منشطة للجهاز العصبي فسرعان مايحس الانسان بالراحة والهدوء والسعادة ويذهب على الفور احساس الكآبة والتوتر.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى