fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على أعراض سرطان القولون

كتبت – رحاب الخولي:

من المعروف أن الخلية هي الوحدة الأساسية في بناء جسم الكائن الحى، وعندما تقوم خلايا أخرى بالنمو والانشطار بشكل غير طبيعي، ففي هذه الحالة يلعب ” السرطان ” دورًا  خطيرًا  ويعمل على تخليق خلايا جديدة ونموها بشكل مستمر،ومن اسباب تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، يقول الدكتور ” ياسر محمد ” استشاري جراحات أورام الثدى التجميلية وأورام القولون، أن حدوث تغيرات في المورثات الجينية بسبب التعرض لبعض العوامل المسرطنة، مثل الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية مثل العدوى الناتجة عن التهاب الكبد الوبائي، كما أن وجود تاريخ عائلي مسبق بالإصابة التعرض المكثف للأشعة الضارة.

وأضاف د. ياسر، أن التدخين يلعب دور هام في الإصابة بالسرطان ، والإسبستوس المستخدم في مجال البناء وتسقيف المنازل والعوازل الداخلية والخارجية وأنابيب صرف المياه والأدخنة والتهوية، وتناول المشروبات الكحولية.

وبالنسبة لأعراض سرطان القولون،  قال د. ياسر، أنه في المراحل الأولى لسرطان القولون يكون صغيرًا لايسبب أى أعراض، ومع مرور الوقت ونموّه تظهر الأعراض المختلفة حسب موقع السرطان في القولون، ومن أكثر الأ عراض نزيف الدم من الورم؛ حيث يلاحظ المريض خروج الدم مخلوطاً مع البراز بشكل قليل على شكل خيوط دموية، وقد يتسبّب النّزيف المتكرر بفقر الدم فيؤدي إلى شحوب لون البشرة. يصاحب خروج البراز مخاط، كما أن

اختلاف في طبيعة حركة الأمعاء فتكون على شكل إمساك وإسهال متكرّر، بشكل غير معتاد المريض عليه، و عدم الشعور بإتمام عملية التبرز؛ حيث يشعر بعدم تفريغ الأمعاء لديه بشكل كامل. آلام في البطن.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى