fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على كيفية إجراء عملية تكميم المعدة ومميزاتها للمريض

قال الدكتور كريم فهمي استشارى جراحات السمنة والمناظير، ومدرس الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة هى الأكثر شيوعًا وأمانًا فى عمليات جراحات السمنة.
وعن طبيعة العملية، قال: نعمل فى عملية تكميم المعدة على تصغير حجم المعدة من لتر ولتر ونص لأنبوبة صغيرة لا تتجاوز نص كوب مياه، وبستأصل 90% من حجم المعدة ونخرجه من بطن المريض عن طريق فتحة المنظار التى لا تتجاوز سنتيمتر واحد.
وأشار إلى أن عملية تكميم المعدة تحقق عدة أهداف، أولها تقليل كمية الطعام التى يتناولها المريض، فتصغير حجم المعدة لا يسمح له سوى بكميات محددة من الطعام.
وأشار إلى أنه خلال العملية بيتم استئصال قمة المعدة وهو الجزء الذى يفرز هرمون الجوع المسئول عن الاحساس بالجوع، وهو ما يجعل المريض بعد العملية يشعر بالشبع سريعًا.
وأوضح أن هناك فائدة هامة، وهى الحفاظ على الصفة التشريحية للجهاز الهضمى بمعنى أن الطعام بيسير فى مساره الطبيعى من المريىء للمعدة للأمعاء، مشيرًا إلى أن عملية تكميم المعدة مناسبة لكل الأعمار.
أما موانع العملية فقال إنها لا تجرى لمن لديهم فتىء فى الحجاب الحاجز، والذين لديهم ارتجاع المرىء الأفضل لهم عملية تحويل المسار.
وأشار إلى أن مدة العملية ساعة واحدة، ويتبعها 24 ساعة فى المستشفي ثم يعيش المريض حياة طبيعة ويسير فقط على نظام غذائى لمدة 3 شهور وبعدها لا يحرم من أى شيىء فى الحدود المعقولة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى