fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على مخاطر إعادة استعمال الزجاجات البلاستيكية

كتبت – رحاب الخولي:

هناك أشياء تصلح أن يعاد استخدامها، وأخرى لا تصلح، ولكن الكثير من السيدات وربات المنازل، يسئون الاستخدام، لكونهم لا يعلمون الأضرار والمخاطر التي تنتج وراء ذلك، فلقد اعتاد الجميع على إعادة استخدام الزجاجات البلاستكية للمياه المعدنية، أو الاحتفاظ بها في سياراتهم أو منازلهم، دون معرفة أن مادة البلاستيك تتفاعل مع المواد الأخرى، كما أنه يحتوي على مواد مسرطنة، تقول الدكتورة ” سامية علام”، رئيس قسم الأطفال بدمياط العام، أن العبوات البلاستيكية وأنواعها تمثل خطورة على الصحة العامة، قائلة أنه يوجد 8 أنواع من البلاستيك عليها ترقيمات لمواد بلاستيكية طبقًا لنوع المادة البلاستيكية وصلاحية إعادة تدويرها، كما أن العمر الافتراضي للبلاستيك لايزيد عن شهرين، وبعد ذلك تقوم بالتفاعل مع بعضها.

وأضافت د. سامية، أن هناك دراسات علمية قد أجريت على زجاجات البلاستيك المستعملة، ووجد أنها تحتوي على عناصر مسرطنة، أمازجاجات المياه البلاستكية، والعبوات البلاستيكية الأخرى، التي تستخدم في المشروبات الغازية مثل العصائر والألبان ونحوها, تكون آمنة لدى استخدامها لمرة واحدة فقط، وإذا ما اضطر الشخص للاحتفاظ بها، فيجب أن لا يتعدى ذلك بضعة أيام أو أسبوع على أبعد تقدير، مع الانتباه لإبعادها عن أية مصادر حرارية.

 

أما عن علامات الترقيم التي توجد أسفل ” الزجاجة .

قالت د. سامية، أن هناك رسمة مثلث ذو أسهم، يشير إلى إعادة تدوير هذا المنتج، ثم في داخل المثلث يوجد أرقام ـ أن الأرقام من واحد إلى أقل من خمسة خطرة،

ولا يجوز استخدام الزجاجة البلاستيكية إلا مرة واحدة فقط.

أما الأرقام التي من الخمسة إلى فوق، فيمكن إعادة استخدام الزجاجة البلاستيكية،وهي الأرقام الموجودة في الزجاجات الكبيرة ذات سعة 20 لتر، التي تستخدم في المنازل للشرب، حيث يتم غسلها تعبئتها، لأن الأرقام المشار في قاع الزجاجة من خمسة فأكثر, إما 7 أو 8, وهذه لا غبار عليها.

وتوضع الأرقام هذه أيضا لسبب آخر، هو أن هذه الأرقام تشير إلى عدد مرات إعادة تدوير هذا النوع من البلاستيك,على أن يعاد تدويرها لاستخدام غير الاستخدام الأول، مثل لو كانت الزجاجة تستخدم في أول تصنيع لها للماء، وكان الرقم المكتوب رقم 2 مثلا، فيعاد تدويرها، لكن لا تستخدم لنفس الغرض في التغذية إما يعاد تدويرها لاستخدامات أخرى مثل الجلود مقابض أو مواسير.

وأشارت د. سامية، أنه لابد أن نأخذ احتياطنا في جميع الأشياء التي نستعملها، والزجاجات المصنوعة من الزجاج أفضل من الزجاجات البلاستيكية،. أو في زجاج او سيراميك او فى بلاستيك آمن، والخزف والسيراميك والستانلس ستيل هي الخيارات الأكثر أمانًا عندما يتعلق الأمر بالمواد الغذائية والمياه وتخزينها لأنها لا تسرب أىمواد كيميائية مشكوك فيها.

   

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى