fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على مراحل علاج مرض “بلاونت”

رشا جلال.

قال الدكتور خالد عماره أستاذ طب وجراحة العظام، بكلية الطب جامعة عين شمس، إن مرض “بلاونت” Blount Disease، هو عيب تطوري يؤثر على مركز النمو في أعلى عظمة الساق مما يؤدي إلى اعوجاج بالركبة.
 
وأوضح “عماره”، أن مرض “بلاونت”، له نوعين أحدهما يظهر في سن 2 إلى 3 سنوات وعادة يكون في الركبتين، والنوع الآخر يظهر في سن 10 إلى 12 سنة وعادة يؤثر على ناحية واحدة.
 
وأغلب هذه الحالات تحتاج إلى العلاج الجراحي، وفي حالة الإهمال لفترات طويلة يمكن أن يحدث اعوجاج بعظمة الفخذ والكاحل بسبب نمو العظام تحت ضغوط غير طبيعية كما يحدث ارتخاء بالأربطة الخارجية والعضلات نتيجة النمو الغير طبيعي.
 
وعلاج الحالات في المراحل المبكرة تكون بجراحة بسيطة، وجبس ولا نفضل تركيب شرائح أو مسامير للأطفال أقل من 6 سنوات، لأن هذه الطريقة قد تؤثر على مركز النمو كما أنها تحتاج إلى جراحة أخرى بعد تعديل الاعوجاج لإزالة الشريحة، أما الحالات بعد سن 10 سنوات فيكون استعمال الشرائح أو المسامير لتعديل النمو هو الحل الأفضل لأنها جراحة بسيطة وعادة لا نحتاج لإزالة المسامير بسبب قرب الطفل من سن البلوغ.
أما حالات ما بعد سن البلوغ فيتم علاجها بالشق العظمي والتثبيت بشرائح ومسامير، ونسبة النجاح عالية بشرط عمل خطة العلاج الصحيحة المناسبة للمريض وتطبيقها بكل التفاصيل أثناء وبعد الجراحة لضمان النجاح.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى