fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تفاصيل اكتشاف إصابة 12 مصريًا بفيروس كورونا على باخرة نيلية

أعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم، عن إصابة 12 حالة إيجابية حاملة لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد -١٩)، على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر، وتم إحالتهم لمستشفى العزل بمرسى مطروح.

وكشفت المعلومات عن أن الباخرة السياحية تسمى A-Sara للشركة السياحية ” river ano kiet ” كانت متواجدة بمدينة أسوان وعلى متنها عدد من السائحين وترسو فى المراسى القريبة من نادى التجديف بكورنيش النيل بمدينة أسوان، ثم تحركت يوم الخميس 5 مارس 2020 فى طريقها إلى الأقصر، طبقا لما نشره موقع اليوم السابع.

كما كشفت المعلومات عن أن الفندق السياحى العائم، يعمل على متنه 74 مصرياً من طاقم الباخرة، وكان متواجد عليه وقت الإصابة 60 عاملاً مصرياً، وتم سحب عينات عشوائية لـ19 شخصاً منهم، وتمت متابعة الحالة الصحية لجميع المخالطين لها والمتواجدين معها على متن الباخرة خلال 14 يومًا ولم تظهر عليهم أي أعراض، وتم إجراء تحاليل الـ pcr لهم في اليوم الـ14 أي في نهاية فترة حضانة الفيروس، وثبت وجود 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا حاملة للفيروس، من المصريين العاملين على الباخرة دون ظهور أعراض.

وأشارت المعلومات إلى أن العاملين بالباخرة معظمهم من مدن الأقصر وإسنا وأرمنت، وتم احتجاز الباخرة فى محافظة الأقصر لاتخاذ الإجراءات الوقائية والطبية اللازمة.

وجاءت تفاصيل الإصابة، بمخالطهم لسائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا، وأنه على الفور اتخذت وزارة الصحة وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

وبدأت تفاصيل اكتشاف المصابين بمخاطبة اللجنة الوطنية للوائح الصحية الدولية بتايوان، وزارة الصحة المصرية في بريد إليكتروني، مطلع الشهر الجاري، يفيد باكتشاف حالة مؤكدة مصابة بفيروس الكورونا يوم 28 فبراير، لسيدة في الستينيات تعيش في الولايات المتحدة وعادت إلى تايوان في 31 ديسمبر 2019، ولها تاريخ سفر إلى الإمارات ومصر بين 29 يناير و1 فبراير.

 

وفور استلام وزارة الصحة تلك المخاطبة، تم مشاركة المعلومات مع الإدارات المعنية بوزارة الصحة لعمل التقصيات الوبائية اللازمة، حيث جرى تشكيل فريق وقائي توجه إلى الباخرة السياحية بأسوان محل إقامة المجموعات السياحية المختلفة ووضع تعريف حالة لمرض الكورونا المستجد COVID-19 حالة خاص بالحدث، وتم عمل سرد خطي بجميع العاملين بالباخرة السياحية بداية من الأول من فبراير 2020 وحتى تاريخ 4 مارس 2020.

وجرى مناظرة جميع المتواجدين على متن الباخرة من فريق العاملين في حضور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية ، وسؤالهم عن التاريخ المرضى لهم بأثر رجعى في الفترة من 5 فبراير وحتى تاريخ اليوم 4 مارس 2020، وتبين عدم وجود أي أعراض مرضية أثناء مناظرة جميع المتواجدين (طاقم الباخرة والنزلاء) بتاريخ 4/3/2020، سوى طفل يبلغ من العمر 6 سنوات (فرنسي الجنسية) وتم سحب عينة من الطفل على الفور وإرسالها الى المعمل الإقليمي ب محافظة أسوان ، أثبتت التحليل إيجابيته لفيروس الإنفلونزا الموسمية FLU/A H1.

كما تم أخذ عينات عشوائية من المخالطين كإجراء احترازي على الرغم من أن الجميع بصحة جيدة ولا يوجد ارتفاع في درجة الحرارة ولا أعراض تنفسية، رغم انقضاء فترة حضانة المرض.

وقامت وزارة الصحة بحصر جميع الأفواج السياحية الأجنبية على متن الباخرة وهم: (11) من فرنسا – (31) من أمريكا – (1) من بنجلادش – (2) من ماليزيا – (3) من الصين – (7) من كندا، في الفترة من 5 فبراير 2020 وحتى 19 فبراير 2020 (تاريخ مغادرة أخر فوج مخالط للحالات المؤكدة على متن الباخرة).

وانتهى التقصي و المراسلات بين منظمة الصحة العالمية واللجان الوطنية لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان تضمنت أن الحالة المرجعية التي قد تكون مصدر العدوى للحالات الأمريكية هي السيدة الأمريكية من أصل تايواني والتي أعلنت تايوان عن اكتشاف المرض بها بتاريخ 1 مارس الجاري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى