fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تقرير حكومي صادم: معدل الولادة القيصرية في مصر ارتفع بنسبة 72%

ارتفع معدل الولادة القيصرية في مصر ليسجل قدره 72% عام 2022 مقابل 52% عام 2014.

وقال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية لعام 2021 أظهرت ارتفاع في الولادات القيصرية بصفة عامة على مستوى كل الأقاليم مقارنة مع مسح 2014 مع ارتفاعها بالحضر بصفة خاصة، فقد زاد معدل الولادات القيصرية ليصل إلى (72%) مقابل (52%) في مسح2014.

وسجل حضر وجه بحري أعلى نسبة في معدل الولادات القيصرية ليصل إلى (84%) مقابل (70.6%) عام 2014 كما سجل حضر وجه قبلي نسبة (76%) مقابل (50.2%) عام 2014، بينما كانت أقل نسبة في محافظات الحدود (53%) مقابل (41.1%) في 2014.

اقرأ أيضا:
د.عبلة الألفي: الأطفال المبتسرين و الحضانات في مصر أضعاف النسب العالمية بسبب الولادة القيصرية

برلمانية تطالب بآليات للقضاء على بيزنس الولادة القيصرية

وأضاف “بركات”، خلال مؤتمر إطلاق نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية، أن النتائج أظهرت كذلك تحسنا واضحا في مؤشرات رعاية الحمل والولادة، وفى المقابل ارتفعت نسبة الولادات القيصرية بشكل كبير، ويمثل ذلك عبئا على القطاع الحكومي بوجه خاص والأسر بوجه عام.

كما تشير النتائج إلى انخفاض نسب ختان الإناث بين البنات إلى سن 19 سنة؛ لتصل إلى 14% مقابل 21% في 2014، نتيجة للجهود الكبيرة خلال السنوات السابقة، ولاستمرار الانخفاض يجب الاهتمام بتوعية أفراد المجتمع لتغير الاتجاهات نحو ختان الإناث وكذلك تطبيق العقوبات الخاصة بهذه الممارسة.

وتشير البيانات إلى انخفاض وفيات الأطفال من 1-4 سنوات لتصل الى 3 أطفال لكل 1000مولود مقابل 5 أطفال في 2014، بينما تشير البيانات الى ارتفاع مستوى الأنيميا للأطفال أقل من 5 سنوات؛ لتصل إلى 43% مقابل 27% في عام 2014.

نقابة الأطباء: «المسئولية الطبية» أحد أسباب انتشار الولادة القيصرية فى مصر

وفي وقت سابق، قال الدكتور أيمن سالم، أمين عام نقابة الأطباء، إن أحد أسباب اتجاه الأطباء لاتخاذ قرار الولادة القيصرية هو تخوفهم من المسئولية الطبية الجنائية في حال حدوث مضاعفات على الأم أو الطفل نتيجة محاولة الولادة الطبيعية، ما يؤدي إلى مساءلته و تعرضه للحبس في ظل القانون الجنائي الحالي.

وأكد سالم، في كلمة اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب مساء أمس الثلاثاء، أن إصدار قانون المسؤولية الطبية سيساعد على اتخاذ القرار السليم بمحاولة الولادة الطبيعية.

وأضاف أن طبيب الأسرة في ظل قانون التأمين الصحي الشامل سيكون له دور كبير في التوعية والإشراف على القابلات اللاتي يقمن بإجراء التوليد الطبيعي، لافتاً إلى أن وجود طبيب الأسرة في ظل تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل سيساعد على تقليل عدد الولادات القيصرية.

وتابع سالم أنه تم توجيه الدعوة له من الأمانة العامة لمجلس النواب لحضور اجتماع لجنة الصحة، لإبداء الرأي أثناء مناقشة طلبات إحاطة تقدمتا بهما نائبتين، لافتاً إلى أن طلب الإحاطة الأول مقدم من النائبة الدكتورة ايناس عبد الحليم بشأن وجود ضحايا نتيجة بيزنس الولادة القيصرية في مصر، وطلب الإحاطة الآخر مقدم من النائبة الدكتورة عبلة الألفي بشأن إرتفاع معدلات الولادات القيصرية غير الضرورية في مصر وفقاً لما ورد بنصي طلبي الإحاطة.

وكان الدكتور أيمن سالم، قد أعلن فى تصريحات سابقة له، أن قانون المسئولية الطبية يقلل من فرص العمل دون ترخيص، أو داخل منشأة غير مرخصة أو مؤهلة لتقديم الخدمات الطبية، مما سيدعم من تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى