fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

تقنيات حديثة لعلاج أورام وحصوات الكلى

 

تقنيات حديثة فى علاج أروام وحصوات الكلى، شرحها الدكتور حسام عبد السميع استشارى الكلى والمسالك البولية، وذلك خلال محاضراته التى ألقاها بالمؤتمر العاشر للجمعية المصرية لأبحاث المسالك البولية.

وتحدث الدكتور حسام عبد السميع، خلال محاضرته الأولى، عن نظام تهديف جديد يحدد نوع العلاج الجراحي المناسب لأورام الكلى ويتوقع النتائج الجراحية قبل التدخل الجراحي.

وأوضح أن هذا النظام يتمثل فى إستخدام الحاسوب لإدخال بيانات خاصة بأورام الكلى والتى يمكن تحديدها قبل التدخل الجراحي عن طريق الأشعة المقطعية، مثل قطر الورم بالسنتيمتر، ومدى تغلغله فى نسيج الكلى، وعلاقته بالكلى هل هو أمامى أم خلفى، ومدى قرب الورم من جهاز تجميع البول داخل الكلى.

وأشار إلى أن من خلال هذا النظام يتم تجميع أرقام محددة يترتب عليها صلاحية ورم الكلى للعلاج الجراحى عن طريق للاستئصال الجذرى للكلى المصابة كلها مقابل الاستئصال الجزئى للورم فقط مع الإبقاء على الكلى.

وخلال محاضرته الثانية، تحدث عن استخدام منظار الحالب المرن الرقمى فى تفتيت حصوات الكأس السفلى للكلى باستخدام الليزر.

وأوضح أنه منظار حالب جديد يتفوق على منظار الحالب المعروف بكونه مرن يستطيع الوصول إلى حصوات المسالك البولية فى أى مكان حتى فى الكلى فى الكأس السفلى وهو اصعب مكان دون جرح عن طريق مجرى البول، وكونه رقمى يتيح رؤية عالية الجودة والدقة ويسمح باستخدام الليزر لتفتيت جميع أنواع حصوات المسالك البولية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى