fbpx
أهم الأخبارالأدوية

تكسير حبوب الدواء وتناول الدواء بعد الأكل.. هيئة الدواء توضح الطريقة الصحيحة

تقسيم حبوب الدواء أوتكسيرها أو طحنها، من الممارسات المنتشرة بين المرضى.. ومن الأمور التى تحيير المرضى وقت تناول الدواء قبل الأكل أم بعده، وهل هناك فارق بينهم، تلك الأمور أوضحتها هيئة الدواء المصرية.

هيئة الدواء تحذر من تكسير حبوب الدواء

وقالت هيئة الدواء المصرية، إن تقسيم حبوب الدواء بالسكين أو بلع الحبوب المكسرة أو هرس الحبوب وتذويبها وتناولها كمشروب، هي ممارسات شائعة بين كثير من المرضى، ولكن هذا العمل قد يكون له مخاطر كثيرة.

وأوضحت أن هناك بعض الأدوية التي تكون مغلفة بغلاف يحميها من أحماض المعدة، أو امتصاصها في الجسم يكون بمعدل معين، لذلك في حالة تقسيمها قد لا يؤدي الدواء مفعوله.

تناول الأدوية قبل أو بعد الأكل

وبشأن تناول الدواء قبل أو بعد الطعام، قالت الهيئة: يختلف تأثير بعض الأدوية بتناول الطعام من عدمه، فبعض الأدوية قد تعمل بشكلٍ أسرع، أو أبطأ، أو أفضل، أو حتى أسوأ عندما تأخذها على مَعِدة فارغة أو مليئة بالطعام، كما أن هناك بعض الأدوية التي ينبغي تعاطيها أثناء الأكل حتى لا تضر المعدة فاختلاط الطعام بالدواء يعمل على الحد من هذا الخطر.​

وأوضت هيئة الدواء المصرية، بأهمية اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي الخاصة باستخدام الأدوية والمستحضرات الصيدلية، وباستشارة الصيدلي في كل ما يتعلق بالطريقة الآمنة السليمة لاستخدام الدواء؛ فالصيدلي هو الخبير الأول بالطرق الآمنة لاستخدام الدواء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى