fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة يشهد فعاليات اليوم الأول لتدريب العاملين على توحيد مفاهيم الجودة

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، اليوم الأول من الدورة التدريبية الخاصة بتوحيد مفاهيم الجودة، والمتطلبات الأساسية لها، والتي عقدت بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بحضور كل من: د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد، والرقابة الصحية، ود. أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، ود. علا خير الله، رئيس قطاع التدريب والبحوث، وبمشاركة العاملين بالمديريات الصحية عبر الفيديو كونفرانس.

التعاون بين الصحة وهيئة الاعتماد والرقابة لنشر فكر الجودة

خلال كلمته، أشار وزير الصحة إلى أهمية التعاون بين الوزارة، وهيئة الاعتماد والرقابة، لنشر فكر الجودة بشكل عام، وفي الرعاية الصحية بشكل خاص.

وأكد على امتلاك المستشفيات المصرية لإمكانيات ضخمة، تمكنها من تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

كما لفت إلى حرص الوزارة على توفير العديد من الدورات التدريبية في مجال الجودة لجميع العاملين بالوزارة من أطقم طبية وإدارية، لصقل مهاراتهم من خلال تعريفهم بمفهوم الجودة، ووجود آلية للمتابعة الدورية، ولذلك لمواكبة دخول المحافظات منظومة التأمين الصحي الشامل.

توفير الدورات التدريبية والتحديث الدائم للمحتوى

شدد الوزير، على ضرورة إتاحة تلك الدورات بشكل مستمر، مع التحديث الدائم للمحتوى المقدم، مع التأكيد على أن المريض هو محور الاهتمام في المنظومة الطبية، موجهاً في هذا الصدد بإتاحة تلك الدورات للعاملين في الرعاية الصحية، بالقطاع الخاص.

وتأتي هذه الدورات في إطار بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع التدريب والبحوث، والإدارة العامة للجودة، والهيئة العامة للاعتماد والرقابة، لنشر ثقافة موحدة وفق المعايير المصرية للجودة وسلامة المرضى.

كما تهدف هذه الأنشطة التدريبية إلى تعزيز التعاون، والتنسيق بين القطاعات والإدارات المعنية، ودمج أدلة العمل الخاصة بتلك القطاعات والإدارات بمعايير الاعتماد المصرية، وتوحيد آليات الرقابة والمتابعة، وتقييم الأداء والمؤشرات.

تدريب العاملين ومديري الجودة والكفاءات

تنفذ الدورة التدريبية على ٣ مراحل، حيث تشمل المرحلة الأولى: تدريب العاملين في القطاعات والإدارات المعنية، وتشمل المرحلة الثانية: تدريب مديري الجودة بالمديريات، وعناصر مختارة من الكفاءات في الجودة في المحافظات، بالإضافة إلى تدريب ممثلي الإدارات المعنية على مستوى المديريات، والإدارات الصحية.

أما المرحلة الثالثة؛ فتشمل التطبيق العملي في المنشآت المستهدفة، ويحاضر في الدورة نخبة من خبراء الجودة بالخدمات الصحية، منهم: د. السيد العقدة، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، ود. محمد السايس، مدير عام الرقابة.

وتقام الدورة على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء 7- 8 مايو الجاري، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأشار د. حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الدورة تلبي الاحتياجات التدريبية لكافة قطاعات الوزارة، وذلك بهدف دعم التدريب الطبي في ضوء إستراتيجية مصر 2030.

ومن جانبه، أشار د. أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تدريب الكوادر الطبية يعد استثمارًا للمستقبل وأهم ركن في المنظومة الصحية بالجمهورية الجديدة، واللبنة الأساسية لسياسة الإصلاح بقطاع الصحة التي تتبناها الدولة المصرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى