fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس صحة النواب: ثُلث خريجي الطب فى مصر يهاجرون سنويًا

كشف رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب د. أشرف حاتم، أعداد الأطباء الخريجين سنويًا ونسبة الأطباء الذين يهاجرون منهم، وقال إن كلية الطب يتخرج منها حوالى 12 ألف طبيب سنويًا، يهاجر منهم حوالى 4 آلاف طبيب ويستمر 8 آلاف طبيب للعمل في مصر.

وأضاف فى حوار نشرته «المصري اليوم»: أننا بحاجة لزيادة عدد الأطباء مراعاةً للزيادة السكانية ولوجود العديد من الأطباء على المعاش، ولكن مع مراعاة وجود المهارة الطبية للأطباء لتحسين مستوى العلاج والصحة العامة.

عوامل مواجهة هجرة الأطباء

وتابع: “لكى يستمر الأطباء للعمل في مصر، فإنهم يحتاجون إلى تعليم وتدريب مستمر حتى بعد التخرج، لذلك تم عقد المجلس المصري الصحي، وتم إصدار العام الماضي قانون التدريب والتأمين الطبي المستمر لتعليم وتدريب الأطباء وعمل الشهادة المهنية الموحدة، والمطالبة بوجود تقدير مادي ومعنوي ويكون عن طريق تحسين الدخل وصرف البدلات للأطباء والممرضين.

وطالب «حاتم» بتوفير الحماية الكافية للطبيب أثناء ممارسة عمله، سواء في مستشفى أو عيادة خاصة، عن طريق قانون المسؤولية الطبية وتغليظ العقوبة على من يقوم بالاعتداء على المنشآت الصحية ومراعاة سلامة المريض وحماية الفريق الطبي.

وقال: إن إعداد طبيب جيد أمر يستغرق من 6 أو 7 سنوات دراسية، وبعد التخرج يستمر في الدراسة، والتعلم وتطوير الذات، ما جعل العديد من الشباب يعزفون عن دخول كلية الطب في العالم كله، وهناك نقص شديد في عدد الأطباء حتى في الدول الأوروبية، وليس في مصر فقط، في حين أن هناك دولا مصدرة للأطباء للخارج مثل الهند، وباكستان، وماليزيا، ومصر.

وقال النائب إذا كانت هجرة الأطباء لا تضر بالمصلحة العامة، فلا يوجد أدنى مشكلة، ولكن إذا كان لها تأثير على الأطباء أو المواطنين فيجب إيجاد حلول للحفاظ على الأطباء المصريين داخل البلاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى