fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

جدري القرود ينتشر بين المثليين.. ما القصة؟

تصدرت عناوين الإصابة بـ مرض جدري القرود اهتمام الإعلام العالمي في ضوء عقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا عاجلا بشأنه وذلك بعد تسجيل عشرات الإصابات في أمريكا وبريطانيا والسويد وإسبانيا والبرتغال وألمانيا ودول أخرى.

وحتى الآن لم تسجل أي دولة في منطقة الشرق الأوسط أى حالات إصابة بمرض جدري القرود، إلا أن عددا من الدول اتخذ إجراءات ضد العدوى كما في تركيا والأردن ولبنان.
أعراض وعلاج مرض جدري القرود
وتتشابه أعراض مرض جدري القرود مع أعراض أمراض أخرى، كل ما في الأمر أن أعراض جدري القرود تُحيّر التشخيص عادة، فهي تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، وتتراوح بين حمى وصداع شديد وتورم في الغدد الليمفاوية وآلام الظهر والإرهاق الشديد ثم يظهر الطفح الجلدي بعد 1-3 أيام ويتطور بعد ذلك.
وتكون الإصابة متوسطة الشدة وتستمر من 2 إلى 4 أسابيع، أن تتطور لحد الوفاة، التي تتراوح نسبتها بين 3-6%، وتستهدف الأطفال بشكل خاص.

وأكد الأمين العام لنقابة الأطباء البيطريين، أن التطعيم بـ لقاح جدرى القرود الذي الذي كان يتم لسنوات ضمن خطة التطعيم للمواليد والأطفال يعطى حماية بنسبة 85% من جدرى القرود.

وأوضح أن مرض جدرى القرود يدخل الجسم عن طريق الجروح البسيطة بالجلد أو التنفس أو الأغشية المخاطية المختلفة، وتلعب القوارض الإفريقية دور فى نقل الفيروس من الحيوان المصاب للسليم، لافتا إلى أن معدل انتشارية المرض محدود، لكن نسبة الوفاة بين المصابين به تصل إلى 10%.

جدري القرود والمثليين
وكشفت وكالة الأمن الصحي البريطانية أن انتشار المرض بدأ كان بشكل ملحوظ بين “المثليين ومزدوجي الميول الجنسية” في كل من المملكة المتحدة وأوروبا، وهذا يتوافق مع طريقة انتقال المرض، حيث يتطلب “اتصال وثيق” بين المصاب والشخص الذي سيتلقى العدوى.
وينتقل مرض جدري القرود عبر اللعاب وإفرازات الأنف ورذاذ الجهاز التنفسي ومنتجات الطفح الجلدي الناتج عن المرض وكذلك استخدام الأدوات المشتركة مثل الفراش والمناشف، لذلك وجب التنويه أنه لا يشترط بالمصاب بهذا الفايروس أن يكون “مثلي” الجنس، خاصة وأن العدوى تنتقل بطرق أخرى غير الاتصال الجنسي.
بداية انتشار مرض جدري القرود
لا يُعد فيروسا جديدا، فقد تم اكتشاف أول إصابة منه عام 1958 في القرود -حيث اكتسب التسمية- في مختبر من المختبرات، وأول إصابة سُجلت لبشري كانت عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثم انتشر في 11 دولة أفريقية، وفي عام 2003 شهد أول انتشار خارج إفريقيا، في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 70 حالة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى