fbpx
أهم الأخبارالنقابات

نقيب الأطباء: لن نقبل بحبس طبيب يعمل فى تخصصه ولم يخالف القوانين والقواعد

قال نقيب أطباء مصر، د. أسامة عبد الحي، إن مصر ما زالت الدولة الوحيدة في المنطقة العربية، التي لا تتعامل بقانون المسؤولية الطبية، ويحاسب فيها الأطباء في الأخطاء الطبية بالقانون الجنائي.

الطبيب فى كل دول العالم تقع عليه المسؤولية المدنية فقط

وأضاف خلال اجتماع الجمعية العمومية لنقابة أطباء القاهرة، أن الطبيب في كل دول العالم، بما فيها دول الخليج، تقع عليه المسؤولية المدنية حال وقوعه في خطأ طبي، وتكون العقوبة تعويضات لجبر الضرر وليس الحبس.

وتابع: النقابة لن تقبل بحبس الطبيب طالما أنه يعمل في تخصصه، وفي مكان مجهز، ولم يخالف قوانين الدولة، وقواعد ممارسة المهنة، وتقع عليه المسؤولية الجنائية فقط إذا مارس العمل في غير تخصصه، أو قام بإجراء غير قانوني.

تعديل قانون المنشآت الطبية

وتطرق نقيب الأطباء، إلى تعديل بنود قانون المنشآت الطبية، وقال إن النقابة استطاعت تعديل بعض بنود مشروع قانون المنشآت الطبية، وإلغاء شرط المدخل الخاص للمراكز الطبية، وتم الاتفاق على أن يكون هناك شباك واحد للترخيص.

وأكد أن النقابة مستمرة في المناقشات، والتفاوض حول بعض بنود المشروع الأخرى، كما أنها تعمل بمنتهى الجدية والقوة على الملفات التي تخص الأطباء والمهنة.

وأشار إلى أن النقابة العامة للأطباء، ولجنة التعليم الطبي المستمر، أحدثتا طفرة في مجال التعليم الطبي، وعدد الدورات التي تم تنظيمها، وعدد المستفيدين منها، داعيًا جميع النقابات الفرعية إلى الاهتمام بالتعليم الطبي وتدريب الأطباء.

وفي سياق منفصل، أعرب عبد الحي، خلال الاجتماع عن أسفه وحزنه الشديدين لما يتعرض له الشعب الفلسطيني، والأطباء الفلسطينيين، من مجازر وجرائم بشعة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، راجيا من الله تعالى النصر والصمود للشعب الفلسطيني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى