fbpx
أهم الأخبارالنقابات

النقابة توضح حقوق الأطباء النبوتجيين في العطلات الرسمية

قدمت نقابة أطباء مصر، التهنئة لجميع الأطباء، وأعضاء الفريق الطبي، بعيد الفطر المبارك، ووجهت تحية خاصة لأبطال من الأطباء المرابطين في المستشفيات العامة، والخاصة، والطوارئ في أيام العيد، بدوام كامل في سبيل أداء دورهم الإنساني العظيم.

وأوضحت النقابة، حقوق الأطباء النوبتجيين في أيام العطلات، والتي نص عليها القانون رقم 14 لسنة 2014 في المادة 14 و15 من القانون في الفترات من ٢ ظ- ٨م، ومن ٨م- ٨ص حيث أقرت المواد أﻥ الأطباء النوبتجيين في هذه الفترات يستحقون مقابل مادي لتلك النوبتجيات.

استحقاق النوبتجي بدل راحة وفقا لقانون الخدمة المدنية

أشار الدكتور خالد أمين، الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، أن الطبيب يستحق مقابل العمل من الفترة ٨صباحاً- ٢ ظهرًا صرف أجرًا إضافيًا، أو مضافاً لأجره المستحق، أو إجازة عوضاً عنه كما نصت المادة ٤٧ من قانون الخدمة المدنية.

وجاء نص القانون كالتالي: “يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك، مع منحه أجرًا مماثلاً مضافًا إلى أجره المستحق أو إجازة عوضًا عنها”.

قيمة بدل السهر والمبيت
قيمة بدل السهر والمبيت

تطبيق بدل الراحة بحسب حاجة العمل

وأكد الدكتور طارق منصور، مقرر اللجنة القانونية بالنقابة، أن قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، أفاد بأن الأصل هو منح العامل يوم إجازة (بدل راحة) عن تلك الفترة، وإذا تعذر ذلك يمنح العامل أجراً إضافيا مقابل العمل في هذا اليوم.

وأضاف أن الأطباء العاملين بأيام العطلات الرسمية بالمستشفيات، والوحدات الخاصة بدوام كامل، والذين يسري عليهم قانون العمل المصري، لهم الحق في إجازة بأجر كامل في أيام العطل التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، وبحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.
كما يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل خلال هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويحق للعامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره في ذلك اليوم مضاعفة الأجر وذلك طبقاً للمادة ٥٢ من قانون العمل المصري.

كتاب دوري رقم 36
كتاب دوري رقم 36

العطلات الرسمية المستحقة للبدل أو الأجر المضاف

ينص قرار وزير القوى العاملة والهجرة رقم 112 لسنة ،2003 والمعدل بقرار وزير القوى العاملة والهجرة رقم 49 لسنة 2009 على اعتبار أيام العطل الرسمية إجازة براتب كامل، وبيانها كالتالي:

  1. أول يوم من شهر المحرم (رأس السنة الهجرية).
  2. اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول (المولد النبوي).
  3. اليوم الأول والثاني من شهر شوال (عيد الفطر).
  4. الأيام التاسع والعاشر والحادي عشر من ذي الحجة (الوقوف بعرفة واليومين الأول والثاني من عيد الأضحى).
  5. اليوم السابع من شهر يناير (عيد الميلاد).
  6. اليوم الخامس والعشرين من شهر يناير (عيد الشرطة).
  7. شم النسيم.
  8. اليوم الخامس والعشرون من إبريل (عيد تحرير سيناء).
  9. الأول من مايو (عيد العمال).
  10. اليوم الثالث والعشرون من شهر يوليو (عيد الثورة).
  11. السادس من أكتوبر (عيد القوات المسلحة).

وأية إجازات رسمية أخرى تصدر بشأنها قرارات من الحكومة.
ومن جانبه، أكد مقرر لجنة الإعلام بنقابة الأطباء، الدكتور أحمد مبروك الشيخ، أن الأطباء النوبتجيين يستحقون صرف الوجبات الغذائية أثناء فترة عملهم بالنوبتجية طبقا لنص المادة رقم (2) من القرار 783 لسنة 2016.

وشدد على أنه بجانب سعي نقابة الأطباء لتحسين حقوق ومستحقات أعضائها، فإنها ترحب باستقبال جميع المقترحات والشكاوى الخاصة بالأطباء، على مدار الساعة، عبر الصفحة الرسمية للنقابة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى