fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

خالد سمير: تراخيص التحاليل ل«الصيادلة» خاصة بالكيمياء والبكتيريا ولا يحق لهم سحب عينات

كتبت – آية أشرف:

قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه تواصل مع الدكتور صابر غنيم رئيس إدارة التراخيص بوزارة الصحة حول قرار إعطاء الصيادلة حق فتح معامل تحاليل ومزاولة المهنة.

وأضاف أن رد “غنيم” أوضح أن الاجتماع كان بشأن القضايا المرفوعة من حوالى ٣٠ صيدلي للحصول علي ترخيص، لأنه ممنوع منح تراخيص كلينيكال باثولوجى أو أنسجة لغير الأطباء و التراخيص التى تمنح لغير الأطباء كيمياء و باكتيريا.

وأشار إلى أن “غنيم” شدد على أنه ممنوع سحب عينات الا بواسطة طبيب بشرى و أى معمل يثبت قيامه بمخالفة ذلك يتم انذاره مره ثم غلقه، موضحاً أنه أى صيدلي أو كيميائي أو بيطري أو زراعى غير حاصل على مؤهل علمى تقبله اللجنة لا يتم و لن يتم الترخيص له، وأن اللجنة تتكون من كبار أساتذة التحاليل الطبية ومدير عام المعامل المركزية ومدير التراخيص وغيرهم وهى مشكلة بقرار وزارى و ليس من أعضائها النقابيين.

وقال “سمير” أن السبب الرئيسى في فوضى المعامل هو امكانيات الرقابة التى لا تتناسب مع الزيادة في الأعداد و تم رفض وضع رسوم ليتم زيادة أعداد المراقبين و رفع كفاءتهم.

وتابع: “يجب العمل علي تعديل جذرى في تشريعات مزاولة المهنة والتراخيص والمنشآت لبدء انهاء الفوضى الحالية، والعمل علي إعادة الترخيص لمنع التأجير و البيع و غير ذلك”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى