fbpx
أهم الأخبارالأدوية

صيدلي يسأل دار الافتاء بشأن مشروعية خصومات الأدوية وضرر الزملاء ؟

الخصومات التى تقدمها بعض الصيدليات على الأدوية، من الأمور التى تثير جدلًا كبيرًا داخل الوسط الصيدلي، وتثير استياء الكثير من الصيادلة أصحاب الصيدليات، من هذا الأمر، دار الافتاء أجابت حول مشروعية هذا الأمر.

وقد ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه: بعض الصيادلة يبيع الأدوية بخصمٍ مُعَيَّنٍ أقلَّ مِمَّا هو مكتوبٌ ومُسَعَّرٌ جَبْرِيًّا مِن قِبَلِ وزارة الصحة؛ وذلك حتى يُرَوِّجَ لصيدليته الخاصة، وذلك على حساب زملائه الصيادلة، فهذا الصيدلي يَنْفَعُ المريضَ بِبَيْعِ الدواء بأقل مِن سعره الأصلي لكنه قد يَضُرُّ زملاءه الصيادلة الملتزمين بالتسعير الجبري والربح الجبري. فما الحكم الشرعي في ذلك؟”.

وقالت دار الإفتاء في ردها، إن ما يقوم به بعض الصيادلة بِعَمَلِ خصوماتٍ على الأدوية هو أمرٌ جائز شرعًا، وفاعِلُها مُثابٌ على فِعلِهِ شرعًا، داخِلٌ في رحمة الله تعالى بتيسيره على المرضى؛ وذلك بشرط ألَّا يخالف تعليمات الجهات المختصة، ولا يضرّ بسوق الدواء، ولا يدخل في حد الإغراق الممنوع.

وأضافت أنه: إذا أدَّى ذلك إلى الضرر رُفع الأمر إلى الجهات المختصة المسؤولة عن هذا الأمر لكي يُنَظِّمُوهُ بِمَا يُحَقِّقُ التوازن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى