fbpx
أهم الأخبارالأدوية

وقف دواء «فايزر» الجديد للسمنة بسبب ارتفاع آثاره الجانبية

كشفت التجارب على الدواء الجديد للسمنة «دانوغليبرون»، الذى تنتجه شركة فايزر، عن ارتفاع معدلات الآثار الجانبية للعقار، وأعلنت الشركة عن عزمها التوصل إلى نسخة معدلة من الدواء.

فايزر تعتزم طرح نسخة جديدة من عقار دانوغليبرون

وينتمي «دانوغليبرون» إلى فئة جديدة من العلاجات الناجحة القائمة على مكوّن شبيه بهرمون الجهاز الهضمي الغلوكاكون أو «جي إل بي-1»، الذي يؤدي إلى شعور بالشبع وفقدان الوزن، ويتميز عن الأدوية المنافسة الموجودة في السوق بأنه أقراص تؤخذ عن طريق الفم وليس عن طريق الحقن، حسب وكالة «فرانس برس».

واختبرت «فايزر» خلال التجربة السريرية تناول هذه الحبوب مرتين في اليوم، لكنها أفادت بأنها تعتزم التركيز على تركيبة جديدة تؤخذ مرة واحدة في اليوم، بعد ارتفاع معدل آثاره الجانبية خلال تجربته سريرا، التي شملت بضع مئات من المشاركين الذين يعانون السمنة المفرطة، وغير مصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضحت «فايزر» أن التجربة أظهرت آثاراً جانبية مماثلة لتلك المتوقع أن يُحدثها دواء من هذا النوع، ولكن لوحظ أن معدلاتها عالية، إذ وصلت حالات الغثيان إلى 73%، والقيء إلى 47%، والإسهال إلى 25%، وأوقف العلاج أكثر من نصف المشاركين الذين تلقوا هذا الدواء.

وأثبت «دانوغليبرون» في المقابل أنه يؤدي إلى فقدان الوزن بما بين 8 و13% من كتلة الجسم في 32 أسبوعاً، أو من 5 إلى 9.5% في 26 أسبوعاً.

وأوقف العلاج أكثر من نصف المشاركين الذين تلقوا هذا الدواء.

لكنّ “دانوغليبرون” أثبت في المقابل أنه يؤدي إلى فقدان الوزن بما بين 8 بالمئة و13 بالمئة من كتلة الجسم في 32 أسبوعاً، أو من 5 بالمئة إلى 9.5 بالمئة في 26 أسبوعاً.

ونقل بيان عن ميكايِل دولستن، أحد كبار المسؤولين في “فايزر، تأكيده أن “التركيبة المحسّنة من دانوغليبرون التي تؤخذ مرة واحدة يومياً يمكن أن تؤدي دوراً مهماً في معالجة السمنة”.

وتهيمن حاليا على سوق الأدوية المضادة للسمنة التي تدرّ أرباحاً كبيرة على صناعة الأدوية، كلّ من مجموعة “نوفو نورديسك” الدنماركية من خلال دوائها “ويغوفي” وشركة “إيلاي ليلي” الأميركية من خلال “زيباوند” الذي أجازته الولايات المتحدة الشهر المنصرم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى