fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: الأسماك الغنية بالزيوت تقلل الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 70%

كتب – محمد حسن:

كشفت دراسة أمريكية عن أن تناول الأسماك الغنية بالزيوت مرة أسبوعيا ربما يساعد مرضى سرطان الأمعاء بشكل ملحوظ في تعزيز فرص نجاتهم من المرض.

وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن الأحماض الأمينية أوميجا 3 الموجودة في أسماك السردين والسلمون والسلمون المرقط يُعتقد أنها تسهم في إيقاف نمو الورم والحد من تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية.

وخلصت الدراسة التي أجراها خبراء أمريكيون إلى أن الانتظام في تناول كميات صغيرة من تلك الأسماء المفيدة للأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء، يمكن أن تقلل من احتمال وفاتهم بالمرض بنسبة تصل إلى 70%.

ويتم تشخيص إصابة أكثر من 41 ألف شخص بمرض سرطان الأمعاء في بريطانيا سنويا، ما يجعله رابع أكثر أنواع أمراض السرطان شيوعا في البلاد، حيث يتوفى سنويا 16 ألف شخص بسبب المرض.

ويقول العلماء الذين أعدوا الدراسة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، إن النتائج بحاجة لإعادة النظر في دراسات أخرى، لكن إذا تكررت النتائج نفسها، فربما يستفيد مرضى سرطان الأمعاء من نصائح بزيادة تناول الأسماك الزيتية.

وقام الأطباء بتحليل السجلات الصحية لأكثر من 170 ألف أمريكي خضعوا للمراقبة طيلة 10 سنوات على الأقل، من بينهم 1659 قامت أجسادهم بتطوير المرض. ومن بين هؤلاء أيضا، 561 شخصا توفوا خلال فترة الدراسة، وكان من بينهم 169 حالة توفيت نتيجة الإصابة بالمرض.

وأظهرت النتائج أن الذين تناولوا أطعمة تحتوي على 0.3 جرامات على الأقل من الأحماض الأمينية أوميجا – 3 يوميا، كانت احتمالات الوفاة لديهم أقل بنسبة 41% من أولئك الذين يتناولون أطعمة تحتوي على 0.1 جرام يوميا من الأحماض الأمنية (أوميجا – 3).

وخلصت دراسة أخرى إلى النتيجة نفسها بشأن تناول المكملات الغنية بزيت السمك، على الرغم من أن البيانات كانت قاصرة على تلك المجموعة.

وخلص الباحثون إلى أن 70% من الأشخاص الذين تناولوا 0.15 جراما يوميا على الأقل بعد أن تم تشخيص إصابتهم بالسرطان، كانت لديهم فرص للنجاة مقارنة بالأشخاص الذي لم يزيدوا من تناول الأسماك الغنية بالزيوت، حيث إن تقليل نسبة 0.15 جراما من الامتصاص اليومي للأوميجا – 3 أدت إلى زيادة الوفيات بسرطان الأمعاء بنسبة 10%.

وتشير الدراسة إلى أن تناول 15 جراما من سمك السلمون (لقيمات قليلة) تحتوي على 0.3 جراما من الأحماض الأمينية أوميجا – 3، و100 جراما من سمك الفيليه (وهي الكمية التي يمكن تقديمها كوجبة)، مرة واحدة أسبوعيا سيكون مساويا لتلك الكمية يوميا.

وعلق مارتين ليدويك وهو إخصائي بمؤسسة السرطان في إنجلترا قائلا “إن تلك الدراسة توجد العلاقة بين تناول الأحماض الأمينية أوميجا – 3 وتقليل مخاطر الوفاة بسرطان الأمعاء، لذا فمن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت زيادة الأوميجا – 3 في النظام الغذائي للمرضى تتسبب بشكل مباشر في تقليل مخاطر الوفاة”.

وتابع “إذا كان من الممكن تكرار النتائج نفسها في المزيد من التجارب، فقد يقود ذلك إلى تغيرات غذائية سهلة نسبيا ربما تساعد في تقليل مخاطر عودة سرطان الأمعاء للمرضى به.

البروفيسور توم ساندرز، وهو أخصائي تغذية في كلية كينجز بلندن قال أيضا إن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك تقل احتمالات تناولهم للحوم الحمراء، والمعروف أنها تسبب خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وأضاف أن الدراسة تدعم فكرة أن تناول الأسماك الغنية بالزيوت مرة أو مرتين أسبوعيا مفيد للصحة لاسيما وإن كانت تحل محل اللحوم الحمراء والمُصنعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى