fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: الجلوس لفترات طويلة يؤثر على صحة المخ

حذرت دراسة طبية من أن الجلوس لفترات طويلة له تأثير سلبى فى زيادة سمك خلايا المخ، حيث توصل الباحثون فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية، إلى أن جلوس البالغين فى مرحلة منتصف العمر وكبار السن لساعات طويلة يؤثر سلبا على صحة المخ، بالإضافة إلى احتمال زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكر والوفاة المبكرة.

وكشفت الدارسة، التى نشرت فى عدد أبريل من مجلة بلوس الطبية، أن الجلوس لساعات طويلة يؤثر على مناطق حرجة في المخ معنية بتكوين الذاكرة عن طريق تخفيف سمك الفص الصدغى الإنسي، كما وجدوا أنه حتى المستويات العالية من النشاط البدني لا تكفى لتعويض الآثار الضارة المترتبة على الجلوس لفترات طويلة، كما يمكن لترقق خلايا المخ بمثابة مقدمة إلى التراجع المعرفي وزيادة معدل الخرف بين البالغين فى مرحلة منتصف العمر وكبار السن .

وعكف الباحثون فى جامعة كاليفورنيا على دراسة 35 شخصا تراوحت أعمارهم ما بين 45 – 75 عاما ، وتم سؤالهم عن مستويات نشاطهم البدني ومتوسط عدد الساعات اليومية التى يقضونها فى الجلوس على مدار الأسبوع.

وخضع المشاركون فى الدراسة إلى الفحص بواسطة التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي عالي الدقة للحصول على نظرة مفصلة على الفص الصدغي الإنسي، وتراوحت الجلسة من ثلاث ساعات فى اليوم حتى 15 ساعة خلال أيام الأسبوع.

وقالت الدكتورة برابها سيدارث، أستاذ الإحصاء الحيوى فى معهد سيمل لعلم الأعصاب والسلوك البشرى فى جامعة كاليفورنيا “مع كل ساعة من الجلوس كل يوم، هناك انخفاض بنسبة 2% في سمك خلايا المخ، وفى حال بلوغ ساعات الجلوس نحو خمس ساعات سيتراجع سمك خلايا المخ بنسبة تصل إلى 10%”.

وشددت “سيدارث” على أن النشاط البدنى الإضافى يحسن من سمك خلايا المخ ، وله فوائد بدنية أخرى، بما في ذلك صحة القلب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى