fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

«طب عين شمس» تناقش دراسة الطب بالفرنسية

تدرس كلية الطب جامعة عين شمس، وضع برنامج لتدريس الطب بالفرنسية داخل الكلية، وعقدت الكلية لقاءًا عبر الانترنت مع خريجى الجامعة الذين يعملون بكليات الطب بفرنسا لمناقشة الأمر.

لقاء مع أساتذة طب عين شمس المتحدثين بالفرنسية لدراسة تدريس الطب بالفرنسية

حضر اللقاء الدكتور محمود المتينىي رئيس جامعة عين شمس، والدكتور على الأنور عميد كلية الطب و بحضور الدكتورة هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة هبة الله سعيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي.

وقالت كلية الطب جامعة عين شمس، فى بيان لها، أنها تحرص على تعميق اللغة الفرنسية، والتعاون مع الوكالة الفرانكوفونية والتعاون مع الدول الناطقة بالفرنسية ووضع برنامج لدراسة الطب بالفرنسية، لمناقشة كيفية دراسة الطب بالفرنسية والإهتمام بالتفاصيل التخصصية الدقيقة فى الطب حيث تعد فرنسا رائدة فى الطب على مستوى العالم وهناك قناعات وخبرة تحتاج لتواجد كل الخبرات عن طريق تطبيق برنامج فرنسى بالتعاون مع أساتذة وأطباء خريجى جامعة عين شمس الملحقين بجامعات فرنسية.

وأوضحت أن الخطوات الأولى والموافقات المبدئية، تحتاج لوقت طويل وعمل جاد دؤوب ومنظم و العمل على مواجهه العديد من التحديات آملاً مساعدة الجهات الفرنسية من أساتذة وأطباء كلية الطب لتحقيق البرنامج الفرنسى.

وفى كلمته أكد الدكتور علي الأنور، على ضرورة الاستفادة من تبادل ونقل الخبرات مع الآخرين فى وجود منافسة شريفة.

كما أشار الدكتور على الأنور إلى أهمية مناقشة إنشاء برنامج فرنسى بكلية الطب منسق من أحد الجامعات الفرنسية طبقاً للوائح والقوانين الفرنسية.

وأعربت الدكتورة شهيرة سمير عن حماسها للفكرة حيث تم التواصل مع إحدى الجامعات الفرنسية عبر الإنترنت ببرنامج الزووم لعرض نموذجاً لبرنامج الطب الفرنسى وهو برنامج فرنسى الهوية وليس كتب مترجمة للفرنسية للاستفادة من المنهج الفرنسى ذاته.

وفكرة البرنامج ترجع إلى وجود عدد كبير من الطلاب خريجى المدارس الفرنسية يستكملون دراستهم بفرنسا ونهدف لتأهيل الطلاب المصريين وغير المصريين لإمتحان الممارسة فى فرنسا، مع عرض المشكلات التى قد تواجهه البرنامج .
ومن الجدير بالذكر أنه يوجد برنامج طب فرنسى واحد فى مصر بجامعة الإسكندرية.

وذلك بحضور لفيف من الأطباء والأساتذة بكلية الطب لمناقشة التحديات والرغبات ووضع توقعات وتصورات للبرنامج مع طرح تساؤلات فى حوار مثمر لدراسة وجهات النظر المختلفة حول فكرة البرنامج وأخذها بعين الإعتبار للوصول لأفضل النتائج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى