fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: اندماج الأنفلونزا مع كورونا يزيد من تكاثر الفيروس التاجي 10 آلاف ضعف

حذر باحثون صينيون من أن موسم الإنفلونزا القادم، يمثل “تهديدًا خطيرًا محتملاً للصحة العامة، حيث يمكن أن تتسبب العدوى المشتركة مع الإنفلونزا في زيادة تكاثر الفيروس التاجي كورونا في الخلايا البشرية بمقدار 10آلاف ضعف في اختبار معمل.

ووفقًا لدراسة جديدة أجراها علماء صينيون حسب جريدة ” SCMP “، أظهرت التجارب المعملية أن فيروس الإنفلونزا A يمكنه تعديل بنية مجموعة متنوعة من الخلايا البشرية في غضون ساعات من الإصابة، ويمكن لفيروس كورونا بعد ذلك الاستفادة من هذه التغييرات لغزو الخلايا بسهولة أكبر والتكاثر بكفاءة أكبر .

وقال الفريق الذي يقوده البروفيسور شو كي من مختبر علم الفيروسات في جامعة ووهان: ” إن موسم الإنفلونزا القادم في نصف الكرة الشمالي الذي يندمج مع جائحة كوفيد -19 يمثل تهديدًا خطيرًا محتملاً للصحة العامة”.

في الصين، تم حث الناس على أخذ لقاح الإنفلونزا قبل نهاية أكتوبر، وتشترك الإنفلونزا و Covid-19 في بعض الأعراض التي تخشى السلطات الصحية من أنها قد لا تؤدي إلى تعقيد التشخيص فحسب، بل تثير الذعر.

أجرى فريق Xu اختباراتهم على مجموعة من الخلايا البشرية من أجزاء مختلفة من الجسم، إلى جانب فيروس الأنفلونزا A ، تضمنت التجربة أيضًا مسببات أمراض أخرى مثل فيروس الأنف وفيروس سينداي والفيروس المعوي.

بعد تعريض الخلايا المصابة مسبقًا بهذه الفيروسات لفيروس كورونا الجديد، وجد الباحثون أن فيروس الأنفلونزا أ هو الوحيد الذي يمكن أن يجعل العدوى أسوأ.

حدث هذا في جميع الخلايا البشرية تقريبًا، لكن الأكثر ضعفاً كانت تلك الموجودة على سطح الرئتين، حيث زاد تكاثر الفيروس التاجي بعامل يتراوح بين 1000 و 10 آلاف ضعف ، اعتمادًا على قوة الإصابة بالإنفلونزا.

وقالت الدراسة: “لقد قدمنا ​​أول دليل تجريبي على أن الإصابة المسبقة بفيروس الأنفلونزا A تعزز بقوة دخول فيروس -CoV-2 والإصابة في الخلايا والحيوانات المصابة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى