fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة تحذر: السجائر الالكترونية قد تصيبك بالسرطان

ذكرت دراسة جديدة أن التدخين الإلكتروني يغير البكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الفم.

وقال الباحثون، إن هذه الدراسة هي الأولى التي تظهرأن vaping يمكن أن يغير التوازن الطبيعي للبكتيريا المفيدة (الميكروبيوم) في الفم ، مما يضيف إلى قائمة الآثار الصحية المحتملة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية، وفقا لما نشره موقع web md.

وأضاف كبير مؤلفي الدراسة، ديباك ساكسينا، أستاذ العلوم الأساسية وعلم الأحياء القحفي الوجهي في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك:”الخلايا التي تتعرض للسجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بالعدوى”.

وأوضح ساكسينا، أن السجائر الإلكترونية تؤدي أيضًا إلى زيادة الالتهاب مما يضر بصحة الفم، وبمجرد إصابة شخص ما بالتهاب، من الممكن أن تظهر بقع بيضاء في الفم تسمى الطلاوة البيضاء والتي تتطور أحيانًا إلى سرطان. ومع ذلك ، لا تحتوي هذه الدراسة على أدلة طويلة الأجل كافية لإظهار ما إذا كانت هذه التغييرات يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم في المستقبل، كما قال ساكسينا.

وقال: هي مجرد قطعة واحدة من هذا اللغز الكبير عن السجائر الإلكترونية، وأنصح الناس بعدم استخدامها. إذا لم تكن قد بدأت ، فلا تبدأ. النيكوتين يسبب الإدمان بشدة”.

وأشارت شين لي، الأستاذة المساعدة في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك ، إلى أن الباحثين لا يستطيعون تحديد ما إذا كانت السجائر الإلكترونية أكثر خطورة على صحة الفم من سجائر التبغ التقليدية.

وقالت: “لقد رأينا اتجاهًا مشابهًا للالتهاب والتهاب اللثة (عدوى خطيرة في اللثة)، لكنني لا أعتقد أنه يمكننا استخلاص أي استنتاجات حول ما إذا كانت السجائر الإلكترونية أكثر ضررًا”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى