fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

دراسة تفضح خلط لحوم الكلاب والخنازير على عربات الباعة.. تصريحات صادمة من القائم عليها

أحدثت الدراسة التي أعدها الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة السابق، صدمة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ما كشفت وجود لحوم كلاب وحمير وخنزير في أسواق مصر.

وقال عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة سابق، إنه خلال عمادته للكلية قام بإنشاء عدة معامل للكشف على الأغذية المعدلة وراثيا في الأسواق المصرية وسمي مجمع المعامل البحثية، حتى يمكن اعتماد تلك التحاليل والاعتراف بها عالميا، مضيفا أنه كان يستهدف البحث وتحليل كافة الأغذية والأطعمة المتواجدة بالأسواق ومنح القائمين عليها ومنتجيها شهادة بالصلاحية.

اقرأ أيضا:

دراسة أمريكية تحذر من نوع جديد لكورونا ينتقل من الخنازير للبشر

وأضاف في تصريحات لـ”العربية نت” طالعتها “دكتور نيوز”، أنه من بين المعامل التي تم اعتمادها معمل للكشف على اللحوم والماشية، ومنح ما يعرف بشهادة تسمى “حلال” للقائمين عليها، مشيرا إلى أنه تم إعداد مشروع بحثي جديد حول اللحوم المصنعة وكذلك اللحوم التي يقدمها الباعة الجائلون في المناطق الشعبية والعشوائية، لمعرفة مكوناتها ومحتوياتها وهل مطابقة للمواصفات أم لا؟

وتابع أن هذه اللحوم لا يوجد لها مصدر أو شهادة بيانات، وعندما تم إعداد تحاليل حولها وبحث 35 عينة منها، كانت النتيجة اكتشاف 15 عينة مخالفة منها 11 عينة لحم خنزير و3 عينات لحوم كلاب وحمير وعينة لحوم خيل، مؤكدا أن النتيجة الخاصة بلحوم المطاعم والمحال التجارية جاءت سليمة.

وأكمل: “من بين الأطعمة التي ثبت وجود هذه الإضافات بها هي البرغر والهوت دوج واللحوم المفرومة والسجق والتي تباع على عربات الباعة الجائلين، مؤكدا أنه يجب التوعية بعدم تناول أطعمة من أماكن مجهولة، تبيع منتجات غير معروفة المصدر وبدون شهادة بيانات”.

وكشف أن الدراسة صدرت منذ شهور وكان مستهدفاً نشرها في إحدى المجلات العلمية الكبيرة لكنها وجدت طريقها للنشر مؤخرا.

من جهته قال الدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة الحالي أن البحث لا علاقة لكلية الزراعة به، مؤكدا أنه لم يصدر رسميا في أي دورية علمية تابعة للكلية أو الجامعة، مؤكدا أن الكلية غير مسؤولة عما نشر في المواقع الإلكترونية، لافتا إلى أنه لا يوجد أطباء يعملون بها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى