fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

دراسة حديثة تؤكد: تناول أدوية «الكوليستيرول» يقلل الإصابة بالنوبات القلبية ٢٥٪.. «رضا»: نسب الوفيات بين المصريين بسبب أمراض القلب تصل إلى 46٪

كتبت – آية أشرف
أكدت نتائج دارسة حديثة تدعى “Hope 3 ” هوب ٣، أن تأثير أدوية علاج خفض الكوليستيرول على المرضى الذين يعانون من عوامل خطورة متوسطة، خفض نسب الإصابة بالنوبات القلبية، وبغض النظر عن مستوى الدهون بالدم سواء كانت مرتفعه أو منخفضة.

جاء ذلك اليوم خلال المؤتمر الصحفي للاحتفال بمرور عشر سنوات على طرح عقار “كريستور” في السوق المصري.

وأوضح الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب كلية طب جامعة عين شمس ورئيس جمعية القلب المصرية، أن نتائج الدراسة التي شملت ١٢٧٠٥ مريض من ٢١دولة، وأعلنها مؤتمر الكلية الأمريكية للقلب مؤخرا والتي أظهرت ان استخدام أدوية علاج ارتفاع الكوليسترول بالدم (ستاتين) لهؤلاء المرضى أمكنت من تخفيض خطورة الاصابة بالأمراض القلبية بنسبة ٢٥ ٪ ، والسكتة الدماغية بنسبة ٣٠٪، والسكتة القلبية بنسبة ٣٥ ٪ ، كما ثبت فائدة تناول العقار للمرضى الذين لديهم عوامل خطورة متوسطة وخاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم.

والجدير بالذكر أنه عند أعلان نتائج الدراسة بمؤتمر الكلية الأمريكية للقلب لعام 2016, قد علق الدكتور كيم الن وليم رئيس الكلية الامريكية لأمراض القلب الذى أعلن نتائج الدراسة، انه من المدهش تأثير علاجات الدهون (ستاتين) فى تقليل الاصابة بأمراض القلب بمرضى الضغط، حيث أظهرت النتائج ان تلك العلاجات رغم انها ليست لعلاج الضغط الا انها اسفرت عن خفض الأصابة بامراض القلب بين مرضى الضغط.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف رضا أستاذ امراض القلب كلية طب جامعة المنوفية ورئيس الجمعية المصرية لتصلب الشرايين EAVA، إن نسب الوفيات بين المصريين بسبب أمراض القلب تصل الي 46 ٪ طبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لسنة 2014 ، كما أن 40 ٪ من المصريين مصابين بالكوليسترول ودهنيات الدم وذلك طبقا لأحصاءات منظمة الاغذية والزراعة الفاو ، ومتوسط أعمار المصابين بأزمات القلب اقل من النسب العالمية، وغالبا يعود ذلك الى نمط الحياة غير الصحى من ناحية وعدم ممارسة الرياضة، وتناول الأغذية غير الصحية من ناحية أخري..

وأضاف أن الدراسة المصرية CEPHEUS قد اظهرت معلومات مهمة بالنسبة لأستخدام الأدوية المضادة لأرتفاع الكوليسترول بالدم حيث كشفت أنه علي الرغم من تناول المرضى لعلاج الكوليستيرول, لا يصل سوى 32.5٪ فقط منهم الى المعدلات المستهدفة من العلاج .. والاخطر من ذلك ان المرضي الذين يعانون منقصور فى الشريان التاجية،والمصابين بمرض السكري وهم المجموعات الاكثر خطوره, لا يتعدى نسبة من يصل منهم الى المستويات المستهدفة من الكوليسترول بأستخدام العلاج سوى ١١٪ تقريبا .. وهذا يرجع الى عدم اعطاء الجرعات الكافية من العلاج او عدم الانتظام عليه ، او وقفه بمجرد التحسن، مشيرا الى ان علاج خفض الدهون يجب ان يستمر مدى الحياة شأنه فى ذلك شأن علاج السكر والضغط.

وأوضح الدكتور أشرف رضا ان أحدث الخطوط الارشادية للكلية الامريكية للقلب لعلاج مرض الكوليسترول اوصت بأن يبدأ العلاج بجرعات مرتفعه من أدوية الكوليستيرول لمن تم تشخيصهم مصابين بمرض القلب وتصلب الشرايين التاجية، مشيرا الى أن الهدف من العلاج هو خفض نسبة الدهون الضارة الى ٥٠٪ أو أكثر فورا بأستخدام أحد المجموعات العلاجية لخفض الكوليسترول (ستاتين) لمنع تكرار الازمات القلبية، والجلطات.

وفجر الدكتور اشرف رضا مفاجأة من العيار الثقيل بعد ان كشف ان ارقام معامل التحاليل منذ اكثر من عشرن عاما بالنسبة للدهون الثلاثية لم تتغير وأصبحت غير واقعية، حيث تشير الى ان نسبة الكوليسترول الضار الطبيعية تتراوح ما بين ١٦٠ملج دل الى ١٩٠ملج دل، لافتا الى انه لم يعد هناك ما يطلق عليه نسبة طبيعية، ولم يعد هناك رقم مثالي حتى اذا كان ٧٠ ملج دل ، فإذا كان المريض مصاب بالسكري وعمرة يتراوح بين 40 – 70 سنة واصيب بأزمة قلبية فلابد من تناول علاج لخفض نسبة الكوليستيرول من ٣٠ الى ٥٠٪ .

وتحدث الدكتور محمد خطاب أستاذ الغدد الصماء والسكر كلية طب قصر العينى و رئيس الجمعية المصرية للسكر ودهينات الدم عن أهمية الأكتشاف المبكر لمرض الكوليستيرول بين مرضى السكر، مشيرا الى أن أختلال نسب الدهون فى الدم بين مرضى السكر تمثل جزء هام من العلاج المتكامل للمريض، مشيرا الى ان ضبط السكر والضغط والكوليسترول والاقلاع عن التدخين و خفض الوزن ، وتعديل نمط الحياة تشكل فى مجموعها العلاج المتكامل لمريض السكر، نظرا لان خفض معدل السكر فى الدم بمفرده لا يمثل نجاحا فى العلاج.

وأضاف بأنه يجب النظر لاختلالات نسبة الدهون فى الدم على انها مكون اساسى من مرض السكر وليس جزء هامشى.

14081392_1284779591540995_469544595_n

14081026_1284804001538554_572200153_n

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى