fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

دراسة: قلة ساعات النوم ليلاً يحدث تدهورا كبيرا فى الصحة العقلية

كشف فريق من الباحثين الأمريكيين عن الارتباط بين قلة ساعات النوم ليلا وتدهور صحة الإنسان العقلية والجسدية.

وحسب دراسة جديدة أجريت فى جامعة جنوب فلوريدا، فى الولايات المتحدة، فأن عدم النوم بشكل كاف لثلاث ليال متتالية فقط يعد كافيا لحدوث تدهور كبير فى الصحة العقلية والجسدية، وفقا لموقع “Study Finds”، الأمريكى.

ونقل الموقع عن الدراسة أنه تم تعريف النوم السيئ ليلا فى الدراسة بأنه أى ليلة ينام فيها الفرد أقل من 6 إلى 8 ساعات، وهو عدد الساعات الموصى به عالميا.

ووجد مؤلفو الدراسة أن أكبر قفزة فى الأعراض تحققت بعد ليلة واحدة من النوم غير الكافى، وبعدها تفاقمت المشاكل العقلية والجسدية بشكل مطرد حتى بلغت ذروتها فى اليوم الثالث من قلة النوم، إذ أنه بعد حوالى 72 ساعة، بدا أن أجساد المشاركين قد اعتادت على درجة معينة من الحرمان من النوم والتكيف معها، ومع ذلك، فإنه فى اليوم السادس، أبلغ المشاركون فى الدراسة الباحثين أن صحتهم الجسدية كانت فى أدنى حالة لها على الإطلاق.

ونقل الموقع عن المؤلف الرئيسى للدراسة الأستاذ المساعد فى كلية دراسات الشيخوخة بجامعة جنوب فلوريدا، سومى لى، قوله: “يعتقد الكثير منا أنه يمكننا تعويض ما فاتنا من ساعات النوم فى عطلات نهاية الأسبوع، وأن ذلك سيجعلنا أكثر إنتاجية فى بقية أيام الأسبوع، لكن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن قلة النوم لليلة واحدة فقط يمكن أن تضعف من الأداء اليومى بشكل كبير.”

وفى هذه الدراسة، التى نشرت فى دورية Annals of Behavioral Medicine، تم تحليل البيانات التى تم جمعها من ما يقرب من 2000 بالغ فى مرحلة منتصف العمر، وجميعهم يتمتعون بصحة جيدة نسبيا.

ووجدت الدراسة أن ما يقرب من 42% من المشاركين أمضوا ليلة واحدة على الأقل من النوم بشكل غير كاف، وهو ما يعنى النوم حوالى ساعة ونصف أقل من المعتاد، كما قام كل مشارك بتدوين عادات نومه، وحالته العقلية وسلامته البدنية لمدة 8 أيام متتالية عبر دفتر يوميات.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى